رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الصحة: مصر تنجب طفلا كل 19 ثانية.. والمشكلة في التركيبة السكانية

وزير الصحة أمام جلسة
وزير الصحة أمام جلسة النواب اليوم
Advertisements

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن مصر تنجب طفلا كل 19 ثانية، مشيرا إلى أن الدولة من خلال المبادرة الرئاسية للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية تقوم بدور في مواجهة الزيادة السكانية.

وأشار الوزير في رده اليوم على طلبات الإحاطة والأسئلة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، إلى أن الإشكالية في زيادة المواليد، بسبب التركيبة السكانية "من يعول من؟".

ولفت إلى أن هناك دولا لا تواجه أزمة من الزيادة السكانية مثل الصين، موضحا أن الدولة تعمل على تقليل نسب الإعالة لمن هم خارج سن العمل أقل من 15 سنة وأكبر من 65 سنة.

وأوضح أن هناك بعض المحافظات أكثر التزاما فيما يتعلق بمواجهة الزيادة السكانية مثل بورسعيد، بينما محافظات الصعيد تواجه أزمة في زيادة معدلات الإنجاب.

وأكد وزير الصحة، أن المشكلة السكانية ليست فقط مسئولية وزارة الصحة وإنما الدولة بالكامل، لافتا إلى أن هناك جهودا كبيرة تتم في هذا الشأن من أجل حل الأزمة.

ونفى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وجود عجز في أسرة العناية المركزة، قائلا: وفقا للمعدلات العالمية لا يوجد نقص في أسرة العناية المركزة، إلا أن المشكلة في عدالة التوزيع على مستوى الجمهورية.

واعترف وزير الصحة، أن هناك إشكالية في نقص الكوادر العاملة في العنايات المركزة على مستوى الجمهورية، وإشكالية وجود سرير عناية مركزة سببه عدم وجود توزيع جيد لها.

وأشار الوزير إلى أنه تم الوصول إلى نسب جيدة للغاية فيما يتعلق بقوائم الانتظار، قائلا: قوائم الانتظار وصلنا فيها إلى نسب لا تتعدى من 3 إلى 4 أسابيع.

وقال وزير الصحة والسكان: أقدر أن هناك حالات حرجة لا تتحمل هذه المدة، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة توجد بها قوائم انتظار تصل إلى 6 أشهر وسنة في بعض الأحيان.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية