رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الصحة: نواب يطالبون بتعديل التكليفات رغم علمهم بأزمة نقص الأطباء

وزير الصحة
وزير الصحة
Advertisements

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، إن الوزارة  تبذل مجهود كبير للتغلب على مشكلات وشكاوى نقص الأطباء أو هجرة بعضهم.

كما قال عبد الغفار خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، إن التكليف يتم وفق معايير موضوعية ووفق قاعدة الاحتياج ودواعي المحل الجغرافي وأحيانا يكون هناك صعوبة في مراعاته وفقا للتحديات والاحتياج.

وأضاف أن هناك قواعد عدالة نتبعها أثناء التكليف  ولكن لا يوجد عدالة مطلقة. 

 وتابع: “60 % من المكلفات طبيبات وتم تكليف 5199  طبيبا في محافظته وما يزيد عن 5000 في غير محافظاته وقمنا بتلقي 2000 تظلم الكتروني وقبلنا 89% منها ولو قبلنا أكثر من كدة سنواجه مشكلة في ظل الشكاوى من نقص الأطباء”.

ووجه الوزير كلامه للنواب "يطالب بعضكم بتغيير محل تكليف بعض الأطباء وبعض أفراد طاقم التمريض أو نقلهم بين المحافظات، وأقول لكم “كيف تطالبون بذلك في الوقت الذي تعلموا فيه أننا نعاني من أزمة نقص الأطباء”.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة  قال أن المشكلات التي تواجه قطاع الصحة ترجع إلى المخصصات في الموازنة العامة للدولة، وأوضح خلال الجلسة العامة التي شهدت توجيه مجموعة من الأدوات الرقابية " الموازنة العامة يتم تمريرها  من مجلس النواب ويطلعون على كافة بنودها ولا شك أننا ندرك الضائقة الاقتصادية العالمية والتي تؤثر علينا هنا في مصر. 

وقال وزير الصحة “لا يوجد محافظة  على مستوى الجمهورية لا يوجد بها تطوير أو إعادة هيكلة أو رفع كفاءة وذكر خريطة المستفيدين من التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة”. 

وأوضح أن 18 مليون مواطن استفادوا من خدمة التأمين الصحي بتكلفة  11 مليار جنيه في 10 شهور، وأضاف: “استفاد من العلاج على نفقة الدولة مليون و700 ألف مواطن بتكلفة  9 مليارات و800 مليون جنيه”. 

وقال وزير الصحة خلال الجلسة العامة “نمتلك الأدلة على ما نقوله من أرقام تتعلق باستفادة المحافظات من منظومة التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة”.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية