رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

متى يستحق المواطن معاشا منتظما من الدولة في القانون

أصحاب المعاشات
أصحاب المعاشات
Advertisements

تضمن قانون التأمينات والمعاشات الجديد الحالات التي تسمح للمواطن بالحصول على معاش منتظم من الدولة، ولكنه اشترط عدد من المعايير التي تتماشى مع صحيح القانون. 

 

متى تستحق المعاش؟ 

١-بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن ١٢٠ شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة ١٨٠ شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

 

٢-انتهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولا من المادة (٢) من هذا القانون للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.

 

ويثبت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل في حالة ثبوت العجز الجزئي المشار إليه بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويحدد القرار قواعد وإجراءات ونظام عمل اللجنة.

 

ويستثنى من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناء على موافقة مجلس الإدارة.

 

٣-العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال بالنسبة للفئات المشار إليها بالبنود ثانيا وثالثا ورابعا من المادة (٢) من هذا القانون.

 

٤-العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

 

٥-العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن ١٢٠ شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة ١٨٠ شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

 

٦-انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة مع توافر الشروط الآتية:

• توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن (٥٠%) من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (٢٤) من هذا القانون.

• أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها بالبند (أ) مدة اشتراك فعلية لا تقل عن ٢٤٠ شهرا، وتكون المدة ٣٠٠ شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

• تقديم طلب الصرف.

• ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

 

صرف المعاشات 

ويأتي صرف معاشات شهر أكتوبر بالزيادة المقررة الأخيرة التى أقرتها الحكومة مسبقا على حسب مبلغ المعاش والتي تتضمن ما يلي:

 

- 1000 جنيه معاشًا، فسيكون معاشه بعد الزيادة مبلغ 1130 جنيهًا.

 

- 2000 جنيه سيحصل على معاش بمبلغ 2260 جنيها.

 

- 3000 جنيه سيحصل على معاش بمبلغ 3390 جنيهًا.

 

- 4000 جنيه سيحصل على معاش بقيمة 4520 جنيهًا.

 

- 5000 جنيه سيحصل على معاش بقيمة 5650 جنيهًا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية