رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سر الإشادات المستمرة باقتحام الدولة مجالات تكنولوجيا التعدين المتطورة «الرمال السوداء»

الرمال السوداء
الرمال السوداء
Advertisements

لازالت الإشادات مستمرة بقوة بالقفزة الكبرى التي حققتها الدولة باقتحام مجال الرمال السوداء، إذ ينعكس ذلك على توطين الصناعات النوعية الدقيقة، ما يضيف للاقتصاد الوطني ويضع له قدما في واحد من أهم مجالات الاستثمار المستقبلية، المطلوبة في جميع بلدان العالم.  

قفزة إيجابية للاقتصاد المصري 

 

يقول عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان في البرلمان، إن افتتاح مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء، هو بمثابة قفزة إيجابية في ملف توطين الصناعات النوعية الدقيقة، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من العوائد الاقتصادية التي تستند على تكنولوجيا التعدين المتطورة.

 

يوضح حمودة أن هناك اهتماما رئاسيا كبيرا بتعزيز الاستفادة من ثروات الدولة المصرية ووضعها على خريطة الدول المتقدمة صناعيا وتجاريا واقتصاديا على مستوى العالم، وهو ما بات يتحقق على أرض الواقع في المرحلة الحالية.

 

يرى رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب أن مصنع الرمال السوداء سيساهم في إنعاش الصادرات الصناعية وتوفير المزيد من فرص عمل وزيادة حجم المعروض من المنتجات في السوق المحلي، بما يثبت جدارة الرؤية الثاقبة التي يملكها الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض والارتقاء بمقدرات الدولة المصرية.

 

أحدث مصانع في العالم 

 

يشير حمودة إلى ان الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاحه أحدث الحلقات في سلسلة المشروعات القوميه الكبرى التي تستهدف بالأساس استغلال الموارد الطبيعيه للبلاد، يدشن مصانع هي الأحدث من نوعها على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين.

 

واعتبر النائب أن مشروع الرمال السوداء بمثابة رسالة على قوة وقدرة الدولة المصرية التي تخطط وتبدل الجهد الوفير من أجل فتح آفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة، على حد قوله. 

 

عن الرمال السوداء 

 

والرمال السوداء رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصةً معدني الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد. 

 

كما تحتوي عادةً نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت وغيره، وكلها معادن يغلب عليها اللون الداكن. وتستغل هذه الرمال السوداء من أجل استخراج معادن الحديد والمونازيت، وأهم البلاد التي تستغلها الهند، البرازيل، ومصر، وتوجد في الأخيرة عند منطقة الرأس السودا بالقرب من رشيد. وتوجد 11 منطقة استغلال لها في مصر، وجاري دراسة استغلالها في محافظة كفر الشيخ.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية