رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فائدة جديدة لـ «الفياجرا».. القرص السحري يشفي من أخطر مرض على وجه الأرض

الفياجرا
الفياجرا
Advertisements

فائدة جديدة لأقراص الفياجرا كشفتها دراسة علمية، لكن هذه المرة تتعلق بقدرة القرص السحري على المساهمة فى علاج أخطر الأمراض على وجه الأرض "السرطان".

 

الفياجرا تحارب السرطان

وخلصت دراسة جديدة إلى أن حبوب الفياجرا يمكن أن تساعد في قتل الخلايا السرطانية، وليس هذا فحسب، بل إن بوسعها جعل العلاج الكيماوي للمرض الخبيث أكثر فعالية.

 

وقالت الدراسة، التي نشرت في دورية "سيل ريبورت ميدسين" العلمية، إن هناك مادة في الفياجرا تعمل على تقليص الخلايا السرطانية في المريء، والمادة الكيميائية هي الفوسفوديستيراز من النوع الخامس.

 

وهذا يعني أن حبوب الفياجرا التي تستخدم لعلاج الضعف الجنسي لدى عشرات الرجال أصبح لها مهمة أخرى، وهي إنقاذ البشر من المرض الخبيث.

 

الحبة الزرقاء

وقال العلماء إن الحبوب الزرقاء يمكن أن تجعل العلاج الكيماوي أكثر فعالية في محاربة سرطان المريء، لدى أولئك الذين تقاوم أجسادهم هذا العلاج.

 

ولدى العلماء آمال بأن تساعد هذه الحبوب في قتل أنواع أخرى من السرطان.

 

وتعمل مادة "PDE5" الموجودة في الفياجرا على تغيير بنية الخلايا الحامية للورم، بحيث تصبح مرنة، وهذا يعني أنها لن تعود قادرة على مساعدة الورم على النمو.

 

ووجد العلماء في تجربة على الفئران، أن هذه المادة التي تعمل كدواء مثبط في خلايا السرطان، جعلت العلاج الكيماوي فعّالا بنسبة 75 في المئة في كل حالة.

 

وتصل النسبة إلى 20 في المئة لدى المصابين بمرض سرطان المريء من البشر.

 

ويقول العلماء إن هذه النتائج لا تزال في مراحلها الأولى، ويأملون في أن تبدأ تجربة الدواء على البشر قريبًا.

 

علاج أمراض الرئة

وقبل أيام كشف موقع "ساينس أليرت"، عن فوائد جديدة أيضا لدواء السيلدينافيل، المعروف باسم  العلامة التجارية "فياجرا"، في أغراض طبية أخرى بالإضافة إلى علاجه ضعف الانتصاب عند الذكور، حيث يمكن استخدامه أيضًا لعلاج أمراض الرئة.

كما توصلت دراسة أمريكية، نشرت مطلع العام الجاري، استندت إلى تحليل بيانات ملايين الأشخاص، إلى أن عقار الفياجرا، يحمل فوائد عديدة للبشر منها الشفاء من فيروس كورونا في الحالات المستعصية والقضاء على مرض الزهايمر ويساعد في حرق الدهون، ويحد من ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وعلاج فعال لظاهرة "رينود"، وكذا يستخدم كعلاج لسرطان البروستاتا

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية