رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اشتعال الصراع بين المغرب والبوليساريو.. طائرات مسيرة ومخاوف من دعم إيراني للانفصاليين

طائرات مسيرة
طائرات مسيرة
Advertisements

تطور الصراع القائم بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو الانفصالية التى تنازع الرباط سيادتها على الصحراء المغربية، وبدأ الحديث عن دعم إيراني للانفصاليين بطائرات مسيرة والاستعانة بأطراف خارجية لتدريب العناصر على استعمالها.

القضية اليمنية

اتهم وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، يوم أمس، إن المغرب يشجب "بكل قوة" التدخل الإيراني باليمن وفي الشؤون الداخلية العربية، وأعرب خلال ندوة مشتركة مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالجمهورية اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، عقب مباحثات أجرياها، عن تضامن المملكة مع اليمن.

 

وقال "اليمن أصبح مجالا للتدخل الإيراني عبر مليشيات الحوثي"، وهو تدخل تعاني منه أيضا مجموعة من الدول العربية سواء بشكل مباشر أو عن طريق جماعات مسلحة وإرهابية.

 

وشدد بوريطة على أن "إيران لا يمكن أن تستمر في استغلال هذا الفراغ وفي تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، لاسيما في اليمن والشام وشمال إفريقيا، مشيرا، في هذا الإطار، إلى أن المغرب يعاني أيضا من هذا التدخل".

أسلحة وتقنيات متطورة

وفي هذا السياق، تطرق الوزير إلى أن تفشي الفاعلين غير الحكوميين المسلحين "ظاهرة تشكل خطرا على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين"، موضحا أن "الدول التي تمكن هؤلاء الفاعلين من أسلحة وتقنيات متطورة يجب أن تتحمل مسؤوليتها كاملة أمام المجتمع الدولي".

 

وواصل: "حصول هؤلاء الفاعلين على الطائرات المسيرة يشكل خطرا على السلم والأمن الدوليين"، وتابع "هؤلاء الفاعلين غير الحكوميين المسلحين لا مسؤولية قانونية لهم، فهم ليسوا أطرافا في اتفاقيات لنزع السلاح ولا في اتفاقيات لاستخدام الأسلحة، عكس الحكومات الرسمية".

التدخل الإيرانى بالمنطقة

وخلص الوزير إلى القول إن لجنة جامعة الدول العربية للحد من التدخل الإيراني كانت واضحة باعتبار "إيران الآن هي الراعي الرسمي للانفصال والإرهاب في المنطقة العربية، وذلك بتواطئ من بعض الأطراف".

 

وجاء تحذير بوريطة من خطر استحواذ الجماعات الانفصالية على طائرات مسيرة بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من إعلان البوليساريو من موريتانيا عن تخطيطها لاستعمال طائرات بدون طيار في حربها ضد المغرب.

تزويد البوليساريو بطائرات

وكانت وسائل إعلام مغربية، قد تحدثت عن إمكانية تزويد البوليساريو بطائرات من دون طيار، وأشار بعضها إلى طلب جزائري لروسيا من أجل تدريب عناصر من الجبهة على التعامل مع هذه الأجهزة، فيما تحدث بعضها الآخر عن دور لحزب الله اللبناني الموالي لإيران، الذي سبق له أن ساعد المتمردين الحوثيين في اليمن في الحصول على طائرات بدون طيار واستعمالها ضد أهداف مدنية وعسكرية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية