رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حلقة نقاشية حول العيادات المتنقلة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة بمصانع الملابس

د محمد عبد السلام
د محمد عبد السلام
Advertisements

 نظمت غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات حلقة نقاشية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ومجلس السكان الدولي، حول تعظيم دور العيادات المتنقلة في تقديم خدمات تنظيم الأسرة لعمال مصانع العامرية بمحافظة الإسكندرية، وذلك ضمن مشروع "صحتنا رأسمالنا “. 

ويأتي ذلك تنفيذا لبرتوكول التعاون الموقع  بين الغرفة ومجلس السكان و وزارة الصحة  لنشر الوعي بأهمية الصحة الإنجابية وتقديم الخدمات الصحية للعاملات في مصانع الملابس واللاتي يشكلن نحو 70٪ من العمالة في القطاع.

وتبادل المشاركون خلال الحلقة النقاشية وجهات النظر حول أفضل الآليات المقترحة لتشجيع العاملات في المصانع التردد على العيادات المتنقلة والاستفادة من خدماتها والتي تقدم بشكل مجاني. 

ويشرف علي تلك العيادات مجموعة من المختصين للرد علي الاستفسارات وتقديم النصائح بما يتوافق مع خطة الدولة لمواجهة المشكلة السكانية والعمل علي خفض نسب الوفيات بين الأمهات، وتحقيق مستهدفات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وخلُصت المناقشة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها إضافة تخصصات أخرى بجانب " تنظيم الأسرة" مثل عيادة أمراض الباطنة لتقديم خدمة صحية متكاملة، مع الالتزام بالتدريب المستمر للممرضات المتواجدات داخل العيادات المتنقلة بالمصانع وصولا لمستويات الكفاءة لمثلاتهن بقطاع تنظيم الأسرة في وزارة الصحة

كما أكدت أهمية وضع خريطة صحية لأماكن الوحدات والعيادات المتنقلة مع الإعلان عن مواعيد عملها بشكل محدد حتى يتسنى لأكبر عدد من السيدات الاستفادة من خدماتها.

وأوصت الجلسة بالعمل على اختيار مجموعة من السيدات للقيام بدور "مثقفي الأقران"، حيث يتم انتقاء مجموعة من العاملات ذي قدر من الثقة، للقيام بتشجيع زميلاتهم في المصنع باتباع السلوكيات الصحية السليمة، على أن تتولى وزارة الصحة تقديم التدريب اللازم وتوفير المعلومات المطلوبة لهن.
وتعمل غرفة صناعة الملابس الجاهزة مع وزارة الصحة ومجلس السكان الدولي علي حشد الفئات المستهدفة للتردد على العيادات والقوافل الإرشادية داخل المصانع، مع توفير الأماكن اللائقة لاستقبال تلك العيادات وتجهيز قاعات للتدريب وجلسات الإرشاد والتوجيه للعاملات حفاظا على صحتهن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية