رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قادم من الخارج.. تفاصيل الإصابة الثانية بجدري القرود في مصر| فيديو

جدري القرود
جدري القرود
Advertisements

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل حالة الإصابة الثانية بمرض جدري القرود؛ والتي تم تسجيلها لأحد الزائرين لمصر.

وقال عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إنه تم تسجيل إصابة جديدة لوافد عربي إلى مصر بمرض جدري القرود، وتم حجزه ويتلقى العلاج وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أنه لم يثبت على أحد المخالطين للشخص المصاب أي أعراض حتى هذه اللحظة.

وفي سياق آخر، أكد أنه تم إجراء مليون و350 ألف جراحة بقوائم الانتظار في مختلف التخصصات بتكلفة تتخطى المليار جنيه.

ولفت إلى أن متوسط الانتظار في العمليات الكبرى وصل إلى أسبوعين؛ وهذا بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن تكون هذه المدة أقصى فترة انتظار في القوائم.
 

وسط أفريقيا

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الفيروس مستوطن بغرب ووسط إفريقيا ونادرا ما يصل إلى قارات أخرى، وعندما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تكون قليلة للغاية، ويتم قياسها بأرقام فردية.

وأكدت وزارة الصحة أن فيروس جدري القرود غير مشابهة لطبيعة فيروس كورونا، لأن فيروس كورونا  كان غير معروف تماما عند ظهوره لأول مرة، لكن جدري القرود معروف، ويوجد خبراء متخصصين في التعامل معه.

لا ينتقل عبر الهواء 
وأكدت وزارة الصحة أن فيروس جدري القرود لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء  لمسافات طويلة.

وأضافت أن الفيروس ينتقل من خلال طرق محددة وهي مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل إنه من غير المرجح تحوله لـ جائحة عالمية مثل كوفيد-١٩.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية