رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements

بعد سرقة تطبيقات شهيرة لأموال المستخدمين.. طريقة تأمين الموبايل من الاختراق

سرقة بيانات
سرقة بيانات
Advertisements

يريد الكثير من المواطنين طريقة تأمين الموبايل من الاختراق وذلك بعد تحذير خبراء أمن معلومات مستخدمي أندرويد من مجموعة كبيرة من التطبيقات الخطيرة التي تم تنزيلها بالفعل.

 

و ترصد “فيتو” خلال التقرير التالي كيفية حماية الهاتف من التجسس:

ينبغي فحص كافة الأذونات دائمًا أثناء تثبيت التطبيق، وإيقاف أكبر عدد ممكن من الأذونات في إعدادات الجهاز. 

ويجب أيضًا أن تسأل نفسك ما إذا كان من المنطقي أن يطلب تطبيق ما بعض الأذونات، وعندما يطلب أحد التطبيقات الوصول إلى بيانات غير ملائمة لوظائفه، فهذه تعتبر علامة تحذير واضحة.

 

مراقبة أداء هاتفك

ومن المهم أيضًا مراقبة كيفية أداء هاتفك بعد تثبيت تطبيق ما، حيث إن التغييرات الجذرية في عمر بطارية الهاتف مثلًا تعتبر علامة تحذيرية، إذ غالبًا ما تعمل التطبيقات الضارة باستمرار في الخلفية لتحميل بيانات المستخدم بشكل متكرر مثل جهات الاتصال، الأمر الذي يستنزف البطارية بسرعة.

 

تفعيل أذونات التطبيق

إذا قمت بتثبيت تطبيق مع تعطيل كافة الأذونات، فلا يزال بإمكانك تشغيل الأذونات التي تريدها بشكل فردي في الإعدادات، أو تفعيلها أثناء الاستخدام، وفي هذه الحالة ستتأكد من البيانات التي سيصل إليها.

 

حماية الهاتف

ويمكنك تفعيل الأذونات، أو إيقافها من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم قسم مدير التطبيقات حيث يمكنك اختيار الأذونات التي يجب تشغيلها أو إيقافها مثل: الميكروفون والكاميرا، والموقع الجغرافي، وجهات الاتصال، وغير ذلك الكثير.

 

فحص جهازك بحثًا عن الفيروسات

وتقوم خدمة جوجل Play Protect بفحص جميع تطبيقاتك للتأكد من سلامتها، ولكن حتى أكثر التطبيقات الموثوق بها يمكنها تطوير عيوب يمكن للمتسللين استغلالها، لذلك من الأفضل فحص التطبيقات على هاتفك بشكل دوري لضمان أمان تطبيقاتك.

 

إيقاف تشغيل إعدادات الموقع في بعض التطبيقات

وتتبع الكثير من الشركات والتطبيقات مستخدميها من خلال إعدادات موقعك، لذلك تكمن أُولى خطوات حماية خصوصيتك على هاتفك الذكي؛ في التحقق من إعدادات الخصوصية، والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت على هاتفك، ويمكنك تعطيل خدمات الوصول لموقعك في التطبيقات، والخدمات التي لا يعتمد عملها على معرفة مكان وجودك.

 

إيقاف تشغيل بيانات الموقع في الصور

لحماية خصوصيتك أكثر، احرص على إيقاف تشغيل إعداد الموقع في تطبيق الصور، حيث تحصل الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي على إذن وصول لصورك مثل إنستجرام، وسناب شات، وتويتر، وفيسبوك، وواتساب، وغيرها لتتمكن من إرسالها مشاركتها مع أصدقائك. لذلك إذا كان إعداد الموقع نشطًا، فسيكون من السهل على هذه التطبيقات تتبعك.

 

تطبيقات شهيرة تنصب عليك

وحذر خبراء أمن المعلومات مستخدمي أندرويد من مجموعة كبيرة من التطبيقات الخطيرة التي تم تنزيلها بالفعل ملايين المرات من متجر Google Play فمنذ عام 2020، تم تثبيت أكثر من 190 تطبيقًا من تطبيقات Android مع سلالة من البرامج الضارة التي يطلق عليها اسم "Harly" مع هذا الخطأ المفاجئ القادر على سرقة الأموال عبر خطط الاشتراك باهظة الثمن.

وتستطيع برمجية هارلي "Harly"، سرقة الأموال عبر خطط الاشتراك باهظة الثمن، وفقا لخبراء كاسبرسكاي.

وبرنامج Harly الضار قادر على توقيع مستخدمي Android على خدمات اشتراك باهظة الثمن دون أن يدركوا ذلك، ويتم ذلك عن طريق الحصول سرًا على رموز أمان الرسائل النصية، وبمجرد سرقتها، يمكن استخدامها بعد ذلك لتسجيل مستخدمي Android للاشتراكات دون علمهم.

ويمكن لـ Harly أيضًا التحقق من الاشتراك عبر مكالمة هاتفية، والتأكد من أن الضحية لا تدرك أن هذا قد حدث، وإذا لم يتم اكتشاف ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى خسارة مستخدمي Android للكثير من الأموال كل عام حسبما ذكرت صحيفة إكسبريس البريطانية.

وفي حديثه عن كيفية تمكن هذه التطبيقات الخطيرة من التسلل إلى متجر Google Play، قال Kaspersky: "منذ عام 2020، تم العثور على أكثر من 190 تطبيقًا مصابًا بـ Harly على Google Play وتقدير متحفظ لعدد تنزيلات هذه التطبيقات هو 4.8 مليون، لكن الرقم الفعلي قد يكون أعلى من ذلك.

ويقوم المحتالون بتنزيل التطبيقات العادية من Google Play، وإدخال تعليمات برمجية ضارة فيها، ثم تحميلها على Google Play باسم مختلف، والتطبيقات قد لا تزال تحتوي على الميزات المذكورة في الوصف، لذلك قد لا يشك المستخدمون في وجود تهديد.

وأبرزت Kaspersky عددًا من تطبيقات Play Store التي يحتاج مستخدمو Android إلى البحث عنها، والتي تم تنزيل بعضها مئات الآلاف من المرات، وبينما تمت إزالة جميع التطبيقات أدناه من متجر Play، ويجب التأكد الآن من حذفها من جهازك إذا كنت قد قمت بالفعل بتثبيتها مسبقًا.

تطبيقات أندرويد التي يجب تجنبها
Live Wallpaper&Themes Launcher

Action Launcher & Wallpapers

Color Call

Good Launcher

Mondy Widgets

Funcalls-Voice Changer

Eva Launcher

Newlook Launcher

Pixel Screen Wallpaper


وفيما يتعلق بكيفية البقاء في مأمن من أي تطبيقات خطيرة تمكنت من التسلل إلى متجر Google Play، انتبه دائمًا إلى التعليقات الخاصة بالتطبيق - قد تجد رسائل مكتوبة من مستخدمي Android الآخرين الذين وقعوا بالفعل ضحية لعملية احتيال وتنبيه الآخرين إليه.

 

ومن أفضل الممارسات أن تبحث في مطور التطبيق الذي تفكر في تنزيله وتثق فقط بالأسماء المشهورة وذات السمعة الطيبة.

 

ويمكن أن يساعدك تثبيت تطبيق جيد لمكافحة الفيروسات على جهاز Android في البقاء بعيدًا عن التهديدات والبرامج الضارة. عند تنزيل أحد برامج مكافحة الفيروسات، تأكد من اختيار تطبيق رسمي من مزود موثوق به.

 

وفي بعض الأحيان، يقوم المحتالون المخادعون بإصدار تطبيقات مجانية مزيفة لمكافحة الفيروسات والتي لن تحافظ على أمان جهازك وستؤدي إلى إلحاق الضرر به بدلًا من ذلك.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية