رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإمارات وألمانيا توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال الطاقة والنمو الصناعي

بن زايد وشولتس
بن زايد وشولتس
Advertisements

وقعت الإمارات وألمانيا، اليوم الأحد، على اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع آمن الطاقة والنمو الصناعي.


اتفاقية ألمانية إماراتية 

وحضر مراسم التوقيع على الاتفاقية، رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، التي تنص على شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي.

تهدف الاتفاقية إلى تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا في مجالات أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي.

ووصل المستشار الألماني، أولاف شولتس، يوم السبت في زيارة إلى دولة الإمارات، في زيارة عمل، من أجل إيجاد بدائل للغاز الروسي.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، استقبل  المستشار ألمانيا، أولاف شولتس، أمس السبت  في مدينة جدة الساحلية.

بن سلمان وأولاف شولتس

ووصل المستشار الألماني، أولاف شولتس، السبت إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن جولة خليجية تستغرق يومين، تشمل أيضا دولتي الإمارات وقطر.

وتسعى ألمانيا لتنويع مصادر حصولها على الطاقة والغاز الطبيعي، بدلا من إمدادات الطاقة الروسية، خاصة بعد إيقاف شركة غاز بروم عبر خط نورد ستريم 1 لألمانيا.

بينما قالت شركة توتال إنيرجيز، إنه إذا أرادت أوروبا أمن إمدادات الطاقة فهناك ثمنا يتوجب عليها دفعه، مضيفة:" على الشركات الأوروبية إبرام اتفاقات غاز طبيعي مسال بعيدا عن السياسة".

وكانت شركة جازبروم الروسية، أعلنت في مطلع شهر سبتمبر الجاري عن  توقف إمدادات الغاز بشكل كامل إلى أوروبا عبر خط "نورد ستريم 1" بعد اكتشاف تسرب في الأنابيب.

وبررت الشركة الروسية قرارها في بيان لها، بأن هناك عطلًا في التوربين بخط الأنابيب نورد ستريم 1 وكذلك اكتشاف تسرب في الأنابيب، مؤكدة أنها أبلغت شركة سيمنز بذلك.

أسعار إمدادات النفط والغاز

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي، أن وزراء المالية في مجموعة السبع قرروا بالإجماع تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا.

وجاء في بيان عن الوزير الياباني: "اتفق وزراء مالية مجموعة السبع على وضع سقف لسعر النفط الروسي خلال مؤتمر عبر الفيديو " بالإضافة إلى ذلك، أكدت وزارات المالية في دول مجموعة السبع عزمها حظر النقل البحري للنفط والمنتجات النفطية الروسية ما لم يتم شراؤها بسعر محدود.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية