رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الذكرى الـ82 لميلاد سيد شعراء العامية سيد حجاب

شاعر العامية سيد
شاعر العامية سيد حجاب
Advertisements

هو سيد العامية وحجابها، تشبع من لغة الكفور والنجوع والقرى من مشارف بحري إلى أقاصي الصعيد، اختزن كلمات البسطاء وترجمها شعرا مصريا صادقا، حفظه الكبار والصغار، غناه الكل في كل الأوقات،ولأن سيد حجاب ـ ولد في مثل هذا اليوم  عام 1940 ـ شاعر ومفكر من طراز رفيع، فقد عهدت إليه الدولة بكتابة مقدمة دستور 2014، وللحق، فقد كانت المقدمة قطعة أدبية بليغة راقية المضمون والأهداف.

 

اختار الشاعر سيد حجاب العامية لتكون سبيلا للبسطاء، دون أن يتخلى يوما عن دوره التنويري.. كلماته تصل إلى الأمي والمتعلم والمثقف الكل يقف أمامها منتبها فهم في حضرة سيد العامية المصرية.

المثل والقدوة 

ولد الشاعر سيد حجاب بالدقهلية، والده هو المثل الأعلى والقدوة الحسنة التي احتذى بها في حياته، حيث كان يشاهده في جلسات المصطبة الشعرية، وهو يلقي الشعر للصيادين في منافسة شعرية شرسة بينهم، التحق بكلية الهندسة قسم تعدين ولكن ترك الهندسة لإشباع حبه للشعر، درس المسرح ويُعد أحد أبرز الشعراء العرب ورائد من رواد شعر العامية، شغل وظيفة باحث بالإدارة النقابية بهيئة المسرح، كان رئيس القسم الفني والأدبي بمجلة الشباب، واشتهر بكتابة أشعار الفوازير.
بدأ يتعلم حجاب ويقتفي أولى خطواته في عالم الشعر، إلى أن كتب أول قصيدة تحت عنوان "نبيل منصور" أحد الشهداء"، ليشجعه، ولعبت الصدفة دورا هامًا في لقاء سيد حجاب بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي، حيث التقى في إحدى الندوات الثقافية بالقاهرة، لتنشأ بينهما علاقة صداقة مميزة وقوية، ليتنبأ بعدها صلاح جاهين بمستقبل شعري واعد لسيد حجاب.

 وفي منتصف الستينيات من القرن الماضي اصدر أول ديوان له "صياد وجنية"، وبعده انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية "بعد التحية والسلام" و"عمار يا مصر" و"أوركسترا"، وقد كان الأبنودي يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا واخترق حجاب عالم الشعر الغنائي، وتغنى بكلماته العديد من المطربين، منهم عفاف راضي وعبد المنعم مدبولي، بعدما كون ثنائيا مبدعا مع الملحن عمار الشريعى.  

تترات المسلسلات 

اشتهر أيضا بكتابة تترات كثير من الأعمال الدرامية، وهو كاتب أشعار أبرز المسلسلات المصرية مثل: الليل وآخره والحقيقة والسراب وقاسم أمين والأصدقاء وهوانم جاردن سيتي والواد سيد الشغال وأوبرا عايدة وبوابة الحلوانى، ومن اشهرها وأروعها تتر مسلسل ليالى الحلمية الذى تقول كلماته: ومنين بييجى الشجن...من اختلاف الزمن/ومنين بييجى الهوى...من ائتلاف الهوى / ومنين بييجى السواد...من الدموع والعناد /ومنين بييجى الرضا...من الإيمان بالقضا/ من اصطبار الروح ييجى النهار... من انحسار اليأس ييجى الأمل / من اختمار الحلم ييجى الصباح... يعود غريب الدار لأهل وشجن / ليه يا زمان مسبتناش أبرياء... وواخدنا ليه في طريق ممنوش رجوع / أقسى همومنا يفجر السخرية... وأصفى ضحكة تتوه في بحر الدموع.

جوائز تقدير 

حصل سيد حجاب على العديد من الجوائز أهمها جائزة كفافيس الدولية عام 2005 في الشعر عن مجمل أعماله، حصل على جائزة الدولة التقديرية للآداب ورحل عام 2017.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية