رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل مشروع قانون تجريم انتهاك حرمة الموتى.. الحبس مدة لا تقل عن سنة.. وغرامة 200 ألف جنيه

مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements

تعديلات جديدة على قانون العقوبات، يستعد مجلس النواب لمناقشتها بدور الانعقاد المقبل، تتعلق بجريمة انتهاك حرمة الموتى والذى يتضمن عدد من العقوبات لهذه الجريمة سواء بالحبس أو الغرامة.

يأتى ذلك بعدما تقدم النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، بمشروع قانون يهدف لاستحداث مادة جديدة بـ قانون العقوبات، لمواجهة جرائم انتهاك حرمة الموتى.

وذلك بعدما شهدت الفترة الماضية واقعة تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى، لأحد الأشخاص التقط صورا وفيديوهات لجثة أحد الموتى، وهو الأمر الذي لاقى استنكارا وإدانة مجتمعية كبيرة، لما تسبب فيه ذلك المقطع من انتهاك لحرمة الميت والتمثيل بجثته، عبر تصوير الجثة ونشر ذلك المقطع علانية بين الناس، في شكل يتعارض مع حقوق صاحب تلك الجثة، ويسيء إليه. 

 

انتهاك حرمة الموتى

 

تعديلات قانون العقوبات..ويعرف مشروع القانون جريمة انتهاك حرمة الموتى ب: كل فعل من شأنه الإخلال باحترام الموتى على أن يكون ذلك الفعل معبرًا عن إرادة الجاني ورغبته في التشهير والإساءة بجثة المتوفى.

 

واستحدث مشروع القانون، عقوبة لتلك الجريمة بالحبس مدة لا تقل عن سنة أو بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من انتهك عمدًا حرمة جثة أو أي جزء منها أو أي رفات آدمية.

كما تضمن مشروع القانون، تشديد عقوبة انتهاك حرمة الموتى على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وشدد مشروع القانون، العقوبة حال القيام بذلك الفعل من خلال إحدى وسائل التواصل الاجتماعى، لتكون الحبس الذى لا يقل عن سنتين ولا يزيد على خمس سنوات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية