رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

موعد الإعلان عن مسابقة الـ 16 ألف معلم في المعاهد الأزهرية

بوابة الوظائف الحكومية
بوابة الوظائف الحكومية
Advertisements

ظهرت تساؤلات عديدة من قبل العديد من الخريجين ومنتسبي الأزهر الشريف خلال الفترة الماضية، عن مواعيد الإعلان عن مسابقة تعيين الـ 16 ألف معلم في المعاهد الأزهرية، والتي أعلنها وكيل الأزهر الشريف خلال الفترة الماضية.

حيث تساءل العديد عن مواعيد الإعلان عن المسابقة وشروط وكيفية التقديم لها 

ويقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في الوقت الحالي بإعداد الإجراءات اللازمة من أجل إعلان  تفاصيل المسابقة على غرار ما تم في وزارة التربية والتعليم.

ومن المقرر أن تشهد الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن مسابقة الأزهر الشريف وذلك من خلال موقع بوابة الوظائف الحكومية التابع للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

كما أن التقديم للمسابقة سيكون من خلال موقع بوابة الوظائف الحكومية كما أن إعلانها سيكون من خلال البوابة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 الخاص بإعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، وتضمنت التعديلات نصوص المواد المتعلقة بشروط التعيين في وظائف المعلمين بالأزهر الشريف، وآلية التعيين بوظيفة " معلم مساعد"، وذلك في إطار مواكبة التغيرات التشريعية التي صاحبت صدور قانون "الخدمة المدنية" الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، وإلغاء العمل بقانون نظام العاملين في الدولة رقم 47 لسنة 1978. 

وجاءت التعديلات في مشروع القانون في ثلاث مواد، الأولى مادة 93 مكررا ( 3) بند 2، والتي تخص شروط التعيين والاستثناءات من شروط التأهيل التربوي وأصبحت تنص على " أن يكون حاصلًا على مؤهل عال تربوي مناسب، أو مؤهل عال مناسب بالإضافة إلى شهادة (إجازة) تأهيل تربوي، ويستثنى من إجازة التأهيل التربوي مُحفظ القرآن الكريم، ومدرس الخط العربي، والحاصلين على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية أو ليسانس الآداب قسمي علم النفس والاجتماع وليسانس الدراسات الإنسانية قسمي علم النفس والاجتماع، إذا كان متقدمًا لشغل وظيفة أخصائي".

كما شملت التعديلات مادة 93 مكررًا (4): والتي تخص إجازة إعادة التعاقد على وظيفة معلم مساعد، حيث أصبحت تنص على أن "يكون شغل وظيفة "مُعلم مساعد" بالتعاقد لمدة سنتين قابلة للتجديد سنة أخرى بقرار من شيخ الأزهر، ويجب على شاغلها خلال هذه المدة الحصول على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين لمزاولة مهنة التعليم بالمرحلة التعليمية الأزهرية التي يتقدم لها فإذا لم يحصل على الشهادة خلالها انتهى عقده تلقائيًا دون حاجة لأى إجراء".

ويجوز في حالة الضرورة إعادة التعاقد لمدة سنة واحدة غير قابلة للتجديد مع من انتهى عقده تلقائيًّا من شاغلي وظائف "مُعلم مساعد" لعدم حصوله على شهادة الصلاحية المشار إليها بالفقرة السابقة خلال المدة المحددة لها، وذلك بقرار من شيخ الأزهر بعد أخذ رأى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، فإذا لم يحصل على هذه الشهادة خلال تلك السنة انتهى عقده تلقائيًا دون حاجة لاتخاذ أي إجراء.

ويُعين بقرار من شيخ الأزهر في وظيفة مُعلم من أمضى سنة على الأقل فى وظيفة مُعلم مساعد وحصل خلالها على الشهادة المشار إليها، وثبتت صلاحيته للعمل وفقًا للمعايير التي تحددها اللائحة التنفيذية.

ويسرى حكم الفقرة الأولى على الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وأخصائيي التكنولوجيا وأخصائيي الصحافة والإعلام وأمناء المكتبات بالمعاهد الأزهرية.

ويجوز بعد موافقة وزير المالية تسوية حالة من يحصل على مؤهل عالٍ أثناء الخدمة من العاملين بالمعاهد والمناطق الأزهرية بشرط استيفاء المتطلبات التي تحددها الأكاديمية المهنية للمعلمين.

كما نص مشروع القانون على أن يضاف إلى القانون رقم 103 لسنة 1961 فقرة ثانية للمادة 93 مكررًا (6)، تنص على أنه يجوز فى حالة الضرورة، وبعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض شيخ الأزهر، "أن يكون الإعلان لشغل وظائف التعليم داخل منطقة أزهرية أو أكثر دون غيرها"؛ وذلك حتى يكون التعيين في نطاق شاغلي المكان الواقع به المنطقة الأزهرية دون غيره.

وكان الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة طالب الراغبين في وظائف في الجهات الحكومية الهيئات الأخري  المسابقة بضرورة متابعة موقع بوابة الوظائف الحكومية أولا بأول باعتبار أنها تعلن عن كافة الوظائف المتاحه كما طالب المتقدمين لمسابقة التربية والتعليم أو المسابقات الأخري  لمتابعة المراحل الأخرى وهي تحديد مواعيد إجراء الاختبارات للمتقدمين في مركز تقييم القدرات والمسابقات ومن بعدها نتائج تلك الاختبارات ومواعيد المقابلات الشخصية.

ولمعرفة كيفية تسجيل بياناتك على موقع بوابة الوظائف الحكومية للتقدم للوظيفة يجب اتباع الخطوات التالية:

1_ التسجيل في بوابة الوظائف الحكومية.

2_ يقوم المتقدم بالضغط على «الوظائف» فتظهر له شاشة بجميع الوظائف المتاحة على الموقع، ليقوم المتقدم بالضغط على الوظيفة المراد الالتحاق بها.

3 - وفي حالة الوظائف التي لا يكون التقديم فيها بالبريد أو باليد، ستجد أسفل الصفحة «تقديم الطلب» قم بالضغط عليها، واستيفاء البيانات المطلوبة.

4- وبعد الانتهاء من عملية التسجيل على بوابة الوظائف الحكومية، وانتهاء فترة التقديمات على الوظيفة المختارة، تعرض لك البوابة أعلى الصفحة الرئيسية وظائف جرى تحديد موعد الامتحان لها، ووظائف جرى تحديد موعد المقابلة للاطلاع على الموعد المخصص لذلك.

5- وفي حال لم تظهر النتيجة، يمكنك الاستعلام عن حالة الطلب من خلال إدخال الرقم القومي ورقم التقديم ثم الضغط على «استعلام».

من جانب آخر قال الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، إن المشيخة تقدمت بالفعل للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بحاجتها إلى مدرسين لسد العجز في التخصصات المختلفة بالمعاهد.

وأوضح الضويني في تصريحات له، أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يعمل في الوقت الحالي على إعداد الإجراءات اللازمة من أجل الإعلان عن تفاصيل المسابقة على غرار ما تم في وزارة التربية والتعليم.

وشدد على أن الجهة المسؤولة عن تفاصيل المسابقة وموعد استلام المعلمين الجدد هو الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وليس الأزهر الشريف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية