رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضوابط مختلفة عن البنك.. شروط فتح حساب توفير في البريد

البريد
البريد
Advertisements

يحدد قانون البريد لسنة 1963 آلية تعامل المواطنين مع هيئة البريد، وكيفية فتح حساب التوفير، بشروط الخدمات البريدية التي تختلف عن شروط البنك لفتح نفسك الحساب لديها. 

 

اشتراطات القانون 

 

حسب نص القانون على طالب فتح الحساب أن يفوض شخصا أو أكثر في التوقيع نيابة عنه في التعامل، وفي هذه الحالة يقدم طلب فتح الحساب ونماذج التوقيع موقعا عليها مـنهم، علـى أن يوضح على طلب فتح الحساب ما إذا كان حق التعامل مقصورا على النائب أو لكليهما منفردين أو مجتمعين ويكون إثبات هذه النيابة بحضور طالب فتح الحساب ونائبه معا، أو وفقا للقوانين السارية والقواعد التـي يحددها البنك المركزى والجهـات ذات الصلة بالموضوع.

 

وطبقًا للقانون فإن لصاحب الحساب تفويض غيره في التعامل مع حسابات التوفير قائم حتى بعد فتح الحساب ويتم إثبات هذه الحالة بحضور صاحب الحساب شخصيا أو بتوكيـل رسمی (عام – خاص) وفقا للقواعد وبالآلية التي تعلنها الهيئة القومية للبريد.

 

وللمودع التنازل عن رصيد المبالغ المودعة بدفتره للغير بموجـب تنـازل موثـق من الشهر العقاري ومصدق على التوقيعات الواردة فيه.

 

وفي هذا الصدد نصت المادة (15) علي أنه لكل شخص طبيعى أو اعتبارى الحق فى التعامل مع الصندوق، ولمجلس إدارة الهيئة تحديد أنواع الحسابات والحدين الأدنى والأقصى للوديعة فى نطاق السياسة العامة للادخار.

 

ولا يجوز أن يكون للشخص الواحد أكثر من دفتر توفير، فإذا ظهر فى أى وقت أن له أكثر من دفتر فإن المبالغ المودعة فى غير الدفتر الأول لا يحسب عليها عائد ولا تسرى عليها أحكام المادة ١٨.

 

عقوبة المخالفات 

 

ومع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون العقوبات أو فى أي قانون آخر، يُعاقب كل من يخالف أحكام أى من المواد ١، ٤، ٥ بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين مع الحكم بتعويض يعادل ضعفى الرسوم البريدية المستحقة، وفقا للمادة (29).

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية