رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماذا يعني الركود التضخمي وتأثيره على المواطن؟.. خبير اقتصادي يرد

الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي أحمد معطي
Advertisements

كشف الخبير الاقتصادي أحمد معطي، معنى الركود التضخمي وتأثيره على المواطن البسيط.

 

معنى الركود التضخمي

وقال الخبير الاقتصادي: إن الركود التضخمي هو ارتفاع في الأسعار يصاحبه تراجع في الإنتاج والمبيعات.

 

التاثير على المواطن

وأضاف "معطي" لـ"فيتو"، أن تأثير الركود التضخمي على المواطن العادي يكون صعبًا خاصة، وأن أسعار تستمر في الارتفاع بدون فترة زمنية محددة.

وأشار إلى أن الركود التضخمي يتسبب أيضًا في عدم توفر بعض السلع أو الخدمات نتيجة التراجع في إنتاجها، وذلك بسبب زيادة تكاليف الإنتاج.

وألمح "معطي" إلى أن العالم يخشى من الدخول في الركود التضخمي نتيجة جائحة كورونا وما تبعها من الحرب الروسية الأوكرانية.

 

التضخم في مصر

وفي سياق متصل كشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع معدل التضخم السنوي بنهاية يوليو الماضي لـ15.6% بزيادة قدرها 1% عما كان عليه معدل التضخم في يونيو 2022.

وأوضح البنك المركزي في بيان له، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، والذي تم إعداده من البنك، سجل معدلًا شهريًّا بلغ 1.5%، في يوليو 2022، مقابل معدل بلغ 0.6%، في ذات الشهر من العام السابق، ومعدلًا شهريًّا بلغ 1.2%، في يونيو 2022، وبالتالي فإن المعدل السنوي للتضخم الأساسي 15.6 %، في يوليو 2022، مقابل 14.6 % في يونيو 2022.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف في تقريره الشهري، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (131.0) نقطة لشهر يوليو 2022، مسجلًا بذلك ارتفاعًا قدره (0.9%) عن شهر يونيو 2022.

وترجع أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (1.0%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (5.2%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (7.5%)، مجموعة الدخان بنسبة (3.3%)، مجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة (1.0%)، مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (9.0%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (6.4%) بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (-10.8%).

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية