رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علي عيسى: تحرك الحكومة غير كاف لكبح جماح التضخم.. واشتراطات صندوق النقد دواء مر لابد منه

على عيسى رئيس جمعية
على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
Advertisements

أدت توقعات صندوق النقد الدولي، باستمرار موجة التضخم عالميا حتى نهاية 2023 إلى حالة من الاستياء داخل الشارع المصري نتيجة عدم وجود مؤشرات مطمئنة لاستقرار الأسعار التي شهدت ارتفاعات كبيرة في الفترة الأخيرة وهو ما زاد الأعباء على كاهل المواطن البسيط.

موجة التضخم العالمية

ورغم تدخل الحكومة لتقليل حدة التأثير على المواطن لكن موجة التضخم العالمية منذ بداية جائحة كورونا مرورًا بالحرب الروسية الأوكرانية وما تبعها من قرارات اقتصادية صعبة في جميع دول العالم أثرت بالسلب على النمو الاقتصادي المصري الذي كان ينمو بخطوات ثابتة ومتصاعدة قبل الجائحة الأخيرة.
 

وكشف رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، مدى تأثير توقعات صندوق النقد الدولي بانخفاض نمو الاقتصاد المصري، واستمرار موجة التضخم عالميا حتى نهاية 2023 على المواطنين في مصر.
 

جمعية رجال الأعمال المصريين

وقال على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن التضخم في العالم وفي مصر يعني بالتبعية ارتفاع الأسعار وهذا لن يكون في صالح المستهلك أو المنتج  حيث يقلل من استهلاك السلع.

وأضاف رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، لـ "فيتو"، أن التضخم يُعد آفة شديدة والجميع يعرف أسبابه، من جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية بجانب بعض المشاكل الداخلية في مصر من ندرة العملة الأجنبية وخلافه، وهو ما أدى إلى وجود نوع من أنواع الضغط علي الاقتصاد المصري.


وألمح عيسى، إلى أنه على الرغم من كل هذه الضغوطات الاقتصادية إلا أن صندوق النقد الدولي مازال يرى أن مصر بها نسبة نمو تصل إلى 5.4%، مردفًا: مصر تُعد من الدول القليلة التي مازال بها نسب نمو.
 

وتنمى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن يكون نسب النمو في المستقبل إنتاجي وليس نمو خدمي، مشيرًا إلى أن النمو الإنتاجي من صناعة زراعة وكل هذه القطاعات تخلق فرص عمل وتزود القدرة على التنافسية المصرية وهذا ما سيصل بنا إلى ما نريده من ارتفاع معيشة المواطن المصري.
 

وألمح عيسى، إلى أن مصر ليست دولة مدخرة كبيرة لأن نسبة الادخار تتراوح من 14 إلى 15% بينما في دول كثيرة وصلت إلى 25% من الدخل القومي، ولكي نقلل هذه الفجوة يجب أن يكون هناك نظرة كبيرة للاستثمار الأجنبي الذي سيصنع نموا إنتاجيا واستثمارا صناعيا زراعيا.
 

وأكد رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الانتاج سيوفر العملات الاجنبية التي نحتاج إليها بشدة في مصر بجانب زيادة السلع في الأسواق ويزود فرص العمل، معقبًا: لذلك يجب على الدولة المصرية أن تتجه لتسهيل الاستثمار الأجنبي المباشر في مشروعات انتاجية.
 

وعن إجراءات الحكومة لكبح جماح التضخم قال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين:" لو كانت كافية لكانت ظهرت نتيجتها.


وعن اشتراطات صندوق النقد الدولي ومدى استجابة مصر لاشتراطاته من أجل الحصول على القرض الجديد، أشار عيسى، إلى أن صندوق النقد له روشتة والروشتة دائما ما تكون صعبة، معلقًا: لازم اخد الدواء المر عشان أخف.
 

وألمح رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى وجود مفاوضات شاقة بين مصر والصندوق، كما أن هناك تدخلات لدول كبرى لإقناع الصندوق بتخفيف اشتراطاته.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية