رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طعن الروائي سلمان رشدي أثناء إلقاء محاضرة على مسرح في أمريكا| صور

سلمان رشدي يتعرض
سلمان رشدي يتعرض لحادث طعن
Advertisements

تعرض الروائي سلمان رشدي، لحادث طعن، اليوم الجمعة، أثناء تواجده على مسرح ندوة بمعهد Chautauqua للآداب في مدينة نيويورك الأمريكية.

طعن سلمان رشدي 

وقالت وكالة الأنباء "أسوشيتدبرس"، إن رجلا صعد على المسرح وبدأ في طعن سلمان رشدي قبل أن يقدم محاضرة كانت مقررة له.


ويشار إلى أن اسم سلمان رشدي ظهر بعد عام 1988 على خلفية روايته " آيات شيطانية"  المثيرة للجدل، التي اعتبرتها إيران تحمل تطاولا على الدين،  وصلت إلى حد إصدار فتوى بإهدار دمه من المرشد الإيراني الراحل روح الله الخميني.


ولد سليمان رشدى فى الهند لعائلة مسلمة، لكنه بعد تهديده بالقتل صار يعيش في بريطانيا ويحمل الجنسية الإنجليزية.

ويعتبر سلمان رشدي روائيا وكاتب مقالات بريطاني من أصل هندي،  فازت روايته الثانية أطفال منتصف الليل (1981) بجائزة بوكر الأدبية في عام 1981، إذ اعتُبرت "أفضل رواية لجميع الفائزين" في مناسبتين منفصلتين احتفالًا بالذكرى الخامسة والعشرين لجائزة بوكر الأدبية.

أعمال سلمان رشدي


ارتكز رشدي في الكثير من أعماله الأدبية القصصية على شبه القارة الهندية، حيث جمع رشدي في أسلوبه الأدبيّ ما بين الواقعية السحرية والخيال التاريخي؛ إذ تُعنى أعماله بالعديد من الروابط والاختلالات والهجرات بين الحضارات الشرقية والغربية.

وكانت روايته الرابعة آيات شيطانية (1988) موضع جدل كبير، إذ أثارت احتجاجات المسلمين في عدة بلدان. ووصل الأمر أن واجه رشدي العديد من التهديدات بالقتل، ووضعت الحكومة البريطانية رشدي تحت حماية الشرطة.

انتُخب رشدي بصفته عضوًا للجمعية الملكية للأدب في عام 1983، وهي المنظمة الأدبية العليا على مستوى سائر المملكة المتّحدة.


وتقُلّد رشدي وسام الفنون والآداب الفرنسي في شهر يناير من عام 1999. مُنح رشدي لقب فارس على يد الملكة إليزابيث الثانية بسبب خدماته في الأدب في شهر يونيو من عام 2007. صنّفته صحيفة ذا تايمز في المرتبة الثالثة عشر ضمن قائمتها لأفضل 50 كاتبًا بريطانيًا منذ عام 1945 خلال عام 2008.

 

 

وعاش رشدي في الولايات المتّحدة منذ عام 2000. حصل على لقب الكاتب المتميّز المقيم في معهد آرثر إل. كارتر للصحافة ضمن جامعة نيويورك في عام 2015.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية