رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محام يكشف الآثار المترتبة على عدم تنفيذ حكم الرؤية

محكمة
محكمة
Advertisements

كشف محمود مسلم المحامي، الآثار المترتبة على عدم تنفيذ حكم الرؤية، حيث قال في حالة عدم حضور الأم 3 مرات فأكثر أو حضورها في غير المواعيد مرات متكررة، يحق للأب إقامة دعوى تعويض وكذلك إسقاط حضانة ولا يشترط تحرير محاضر أو إنذارات.

وحدد قانون الأحوال الشخصية المصري رقم 25 لسنة 1920، والمعدل بالقانون رقم 25 لسنة 1929، والقانون رقم 100 لسنة 1985، والقانون رقم 4 لسنة 2005، شروط وحالات رؤية الصغير والحضانة بعد طلاق الزوجين، وهو ما يستعرضه التقرير التالي.

ويجرى حاليًا إعداد قانون جديد للأحوال الشخصية من خلال لجنة تضم 11 قاضيًا، ومن المقرر عرضه على مجلس النواب بعد انتهاء اللجنة من أعمالها خلال 4 أشهر.

شروط وحالات الرؤية والحضانة
ونصت المادة رقم 20 من قانون الأحوال الشخصية الحالي، على أنه ينتهي حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة ويخير القاضي الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذه السن في البقاء في يد الحاضنة وذلك حتى يبلغ سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة، ولكل من الأبوين الحق فى رؤية الصغير أو الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين، وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقا نظمها القاضى.

كما أكدت المادة ذاتها أنه لا ينفذ حكم الرؤية قهرا، ولكن إذا امتنع من بيده الصغير عن تنفيذ الحكم لغير عذر أنذره القاضي فإن تكرر ذلك جاز للقاضى بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتا إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة يقدرها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية