رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زي النهاردة.. إيطاليا تعلن الحرب على الدولة العثمانية

الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الأولى
Advertisements

في مثل هذا اليوم من عام 1915، أعلنت إيطاليا الحرب على الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، بعد أن انضمت الدولة العثمانية إلى دول المركز وفتحت جبهات في القوقاز وبلاد الرافدين وشبه جزيرة سيناء.

التحول في مسيرة الحرب 

 

كان التحول الحقيقي في نشوب الحرب العالمية الأولى ميزان القوى بعد حرب البلقان، حيث زاد التقارب بين دول الوفاق الثلاثي إنجلترا وفرنسا وروسيا، بعد أن استطاعت الإمبراطورية الروسية أن تتحكم في الصرب وإزداد نفوذها في رومانيا.

 من أخطر نتائج حرب البلقان هو نمو صربيا أرضًا وسكانًا كذلك اشتداد الحركة الصربية داخل الصرب وبين الأقليات الصربية الموجودة تحت حكم النمسا. إضافًة إلى أن الدولة العثمانية لم تعد قوية كما كانت مما سمح لروسيا بأن تفكر في الاستيلاء على أراضيها ومضائقها البحرية ولكن هذا كله لن يحصل إلا بحرب أوروبية، لذا عليها أن تخلق مشكلة سياسية إذا أرادت احتلال المضائق في الوقت الذي كانت فيه زيادة التسلح في أوروبا سائرة بوتيرة سريعة.
 

تم تدبير دخول إيطاليا في الخفاء من قبل ثلاثة أفراد هم: رئيس الوزراء الإيطالي أنتونيو سالاندرا، وزير الخارجية سيدني سونينو وملك إيطاليا فيكتور عمانويل الثالث.

 

وأُبرمت معاهدة لندن في 26 أبريل ملزمة إيطاليا لبدء القتال في غضون شهر واحد لتبدأ عدة صراعات مع قوى أخرى على رأسها الدولة العثمانية

عن إيطاليا والعثمانيين  

 

انضمت إيطاليا إلى دول الحلفاء بعد أن استغلت غرق سبع سفن تجارية أمريكية بواسطة غواصات ألمانية، حيث أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا في 6 أبريل 1917 كما انهارت المقاومة العسكرية الروسية، مما سمح بنقل أعداد كبيرة من القوات الألمانية إلى الجبهة الغربية. 

وفي أبريل 1918 وقعت روسيا على معاهدة برست ليتوفسك مع القوى المركزية لتخرج من الحرب.

 

فرضت القوى الأربع بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وإيطاليا شروطها في سلسلة من المعاهدات المتفق عليها في مؤتمر باريس للسلام عام 1919.

 كان الهدف من تشكيل عصبة الأمم هو منع حرب عالمية أخرى، بعد أن قالت الحرب كلمتها بتفوق القوى العربية وضمان مصالحهم. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية