رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فى ذكرى ميلاده.. قائمة بأبرز أفلام المخرج العملاق رضوان الكاشف

رضوان الكاشف
رضوان الكاشف
Advertisements

تحل اليوم السبت 6 أغسطس 2022 الذكرى الــ70 على ميلاد العملاق الراحل رضوان الكاشف، والذي يعد من أعمدة الإخراج المصري والعربي، نتيجة لأعماله التي تركت أثرًا كبيرًا في تاريخ السينما المصرية.

فرضوان الكاشف  كان مؤلف ومخرج سينمائي مصري حاصل على بكالوريوس في الإخراج السينمائي من المعهد العالي للسينما في القاهرة في عام 1984 وكان أول دفعته، وُصفت أعماله بالواقعية القاسية وأحيانََا بالواقعية السحرية… 


وفى ذكرى ميلاده الـ 70.. تستعرض “فيتو” قائمة بأبرز أعماله وإبداعاته الخالدة:

الساحر


لعل من أبرز تلك القائمة فيلم  الساحر من إنتاج 2001، ومن تأليف سامح السيوي، ودارت أحداثه في حي مصر القديمة، حيث يعيش "الساحر" "منصور بهجت" مع ابنته، وتقتحم حياته سيدة مطلقة تدعى "شوقية" جاءت مع ابنها لتسكن في المنزل بعد زواج زوجها السابق من أخرى، ويخاف علي ابنته منها في البداية، حتى يشعر بها قلبه الساكن منذ وفاة زوجته، فيقع في هواها، ويقرر مساعدتها، ومساعدة ابنها المصاب بورم في المخ… والفيلم من بطولة محمود عبد العزيز وسلوى خطاب ومنة شلبي وجميل راتب.

عرق البلح


ثم كان ثاني أفلامه "عرق البلح" الذي كتبه واخرجه عام 1999، وتدورأحداثه في قرية صغيرة في الصعيد يعيش فيها الناس في فقر مدقع، يذهب إلى القرية رجل غريب يدعو الناس إلى السفر للعمل بدول الخليج، فيسافر جميع الرجال فيما عدا الجد العاجز، وحفيده أحمد، ونساء القرية.

وتنشأ قصة حب بين "أحمد" و"سلمى" إحدى فتيات القرية، تطورت مع الوقت إلى علاقة جنسية، نتج عنها حمل "سلمى"، وعندما يرجع بعض رجال القرية ويعلمون بما حدث يقررون الانتقام من "أحمد"… والفيلم من بطولة شريهان ومحمد نجاتي وعبلة كامل وعبد الله محمود وحمدي أحمد وجمال إسماعيل.

ليه يا بنفسج
 

كذلك يعد فيلم "ليه يا بنفسج" إنتاج عام 1993،  من أبرز أفلام رضوان الكاشف الروائية الطويلة، وكتب له القصة والسيناريو والحوار أيضا.

 

وتدور قصته حول أربعة أصدقاء؛ أحمد يحب فتاة رآها لمرة واحدة، وسيد الذي يعمل في أحد معامل الأبحاث ويسرق حيوانات التجارب ليزيد دخله، لكن أمره ينكشف فيُطرد من عمله، وعباس المتزوج من نادية ولا تحبه، أما الرابع فهو علي بوبي الذي هجر الحارة لأعمال غير مشروعة.،، وفي هذا الفيلم نقل الكاشف حياة المهمشين وواقعهم الصعب الذي يدفعهم لارتكاب أفعال غير مشروعة، وكان الفيلم من بطولة فاروق الفيشاوي ونجاح الموجي وحسن حسني وأشرف عبد الباقي ولوسي.

 

 

وفاة رضوان الكاشف 

وفي يوم 5 يونيو 2002 توفي الكاشف عن عمر ناهز 50 عاما إثر أزمة قلبية بعد رجوعه من مهرجان روتردام في هولندا الذي شارك فيه بفيلمه الأخير "الساحر".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية