رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استمرار حبس المتهم بانتحال صفة ضابط للنصب على المواطنين بالجيزة

حبس - صورة أرشيفية
حبس - صورة أرشيفية

جددت نيابة الجيزة حبس مسجل ارتدى زي ضابط شرطة برتبة مقدم، لقيامه بالنصب على المواطنين في منطقة العمرانية بالجيزة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجري معه

وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث  

وكان قسم العمرانية تلقى بلاغًا بتضرر أحد المواطنين من انتحال شخص صفة ضابط، مستخدما الزي الميري للشرطة برتبة مقدم، والنصب على المواطنين 

وبتشكيل فريق بحث لكشف حقيقة البلاغ توصلت جهود فريق البحث أن وراء ارتكاب الواقعة عاطلًا "له معلومات جنائية مسجَّلة" انتحل صفة ضابط شرطة وارتدي الزي الميري برتبة مقدم وقام بالنصب على المواطنين.

وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن مسبق من النيابة العامة، تم إعداد الأكمنة وتم القبض على المتهم، وبمواجهته بالبلاغات العديدة المقدمة في عمليات النصب اعترف بارتكابه الوقائع وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق 

 

عقوبة النصب

وجريمة النصب يعاقب عليها طبقا لنص المادة ٣٣٦ من قانون العقوبات والتي تعاقب مرتكب تلك الأفعال بالحبس والغرامة ويشترط في تلك الجريمة أن يستخدم الجاني طرق احتيالية من خلال إيهام الضحية بمشروع كاذب.
 ويعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة، أو إحداث الأمل بحدوث ربح وهمى ويكون الجاني قد أوهم الضحية بمشروع وهميمستخدم طرق احتيالية وشرط أساسي في تلك الجريمة استخدام الكذب من اجل سلب كل أو بعض من ثروة المجني عليه ولعل تلك الجريمة التي تصدى لها المشرع بتجريمها ووضع حد الحبس الأقصى ومدته ثلاث سنوات مع الغرامة وذلك حماية للملكية التي يحميها القانون كما يمكن ان يتضمن الحكم بالادانة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مساوية للعقوبة. 

كما يهوى الكثير من المستخدمين مشاهدة الافلام والمسلسلات الاجنبية وتحميل تلك الأعمال الفنية من خلال  روابط خاصة بها ولكن يقع العديد منهم ضحايا عمليات النصب والاحتيال من جانب مجرمي وقراصنة الإنترنت ولذلك نقدم خلال السطور التالية نصائح لتجنب عمليات الاحتيال عبر الإنترنت وعدم  الوقوع ضحايا لعمليات الاحتيال. 

 

ولتجنب الاحتيال يجب اتباع الآتي:  

- لتجنُّب عمليات الاحتيال بجب الابتعاد عن  الروابط الواردة في مراسلات تعِد بتمكين المستلم من مشاهدة الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية مبكرًا. وفي حال الشكّ في صحة المحتوى، ينبغي التحقق من مقدّم خدمة البث الترفيهي.

- التحقق من صحة موقع الويب قبل إدخال البيانات الشخصية، وعدم استخدام سوى صفحات الويب الرسمية والموثوق بها لمشاهدة الأفلام أو تنزيلها. وينبغي التحقق جيدًا من تنسيقات URL وتهجئة أسماء الشركات والخدمات.

- الانتباه إلى امتدادات الملفات التي يجري تنزيلها، إذ لن يكون أبدًا لملف الفيديو امتداد exe أو msi.

 استخدام حلّ أمني موثوق به،  يميّز المرفقات الخبيثة ويحظر مواقع التصيّد.

وكان عدد من محتالي الإنترنت قد قاموا في باستغلال  تلهّف متابعي الموسم الرابع من مسلسل  Stranger Things، بارسال  رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه وصفحات التصيّد، المصمّمة لسرقة الأموال والبيانات الشخصية من محبّي هذا المسلسل حيث تعرّض بعض محبي المسلسل Stranger Things للخطر عندما اختاروا متابعته على مواقع غير الموقع الرسمي، وعندما لا يدفع المشاهد مقابل اشتراك في خدمة بث رسمية ويختار مشاهدة فيلم أو مسلسل على صفحة غير رسمية، فقد ينتهي بدفع ثمن باهظ أكثر مما كان سيوفره باللجوء إلى الخدمات غير الرسمية، إذ سيكون عُرضة لخسارة معلوماته الشخصية والمصرفية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية