رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تنقل الإصابة بجدري القرود.. باحث بطب نيويورك يحذر من استخدام شطاف الحمام |فيديو

جدري القرود
جدري القرود
Advertisements

وحذر الدكتور وليد شوقي، الباحث في كلية طب نيويورك، من استخدام شطافات الحمامات في الأماكن العامة، وذلك للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود، مؤكدًا أنها تتسبب في نقل الفيروس، وخاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي مرض جدري القرود، مؤكدة على إصابة ما يقرب من 16 ألف شخص في 75 دولة، الأمر الذي يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وأيضًا بعد ظهور 3 حالات مصابة بجدري القرود في المملكة السعودية.

الإصابة بجدري القرود

وبث الدكتور وليد شوقي مقطع فيديو عبر صفحته على الفيس بوك "روشتة طبية"، وقدم أحدث نصائح للوقاية من الإصابة بجدري القرود فقال: "بعد تسجيل ثلاث حالات من جدري القرود في السعودية، المصادر الأجنبية لا تتحدث عن شطافات الحمامات لأنها غير موجودة في الغرب أكثر، لكنها تسبب في نقل العدوى، وخاصة مع استخدامها في المراحيض العامة، وأكثر الناس التي أصيبت بجدري القرود هم المثليين، وأكثر العلامات الموجودة هي ظهور الطفح في المناطق التناسلية، أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم" 

وللوقاية أكد وليد شوقي على غسل اليدين لمدة 20 ثانية قبل لمس العين والفم والأنف، وفي حالة التعامل مع المُصاب فالأمر يتطلب ارتداء قفازات وكمامة وجون لحماية الملابس.

انتشر بين المثليين

وقال وليد شوقي في نصائحه: "اتمنى ان نفهم وندرك... كلام هام جدا للوقاية الغالبية العظمى من الحالات كانت بين المثليين "بين الرجال"، لان هذا هو الطريق الأسهل لنشر الفيروس ولكن أي شخص يمكن ان يصاب."

وتابع نصائحه: "خطوات الوقاية احفظها وعرفها لغيرك... كلام خطير وفى غاية الاهمية خصوصا رقم 3.. 1. عدم مخالطة او ملامسة اى شخص يظهر عليه الطفح الجلدى.. 2. غسل الأيدي بالماء والصابون لمدة 20 ثانية قبل لمس الوجه او الفم او الانف او تعقيمها بالكحول هاند سانيتيزر".

شطافات الحمامات

وأضاف "3. الحمامات والمراحيض العامة ستكون من أكثر المصادر فى نشر العدوى حيث ان غالبية المصابين من المثليين ولديهم الطفح فى المناطق التناسلية لذا... حاول ان تستخدم الحمام قبل النزول من منزلك حتى لا تحتاج لاستخدامه فى المناطق العامة."

وفي حالة استخدام المراحيض العامة نصح وليد شوقي "يمكنك ان تاخذ معك جوانتى ومناديل مبلله بالكلوركس اذا كنت ستضطر لاستخدام الحمامات العامه قم بمسح الجزء الذى سيلامس جسدك ثم اتركه ليجف حوالى ٣ دقائق ثم استخدمه. لا تستخدم الشطاف فى الحمامات العامه استخدمه فى منزلك عند العودة. 4. إذا كنت ستتعامل مع مريض ارتدى جاون وجوانتى وكمامة."

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية