رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج الآلام بالأشعة التداخلية بمجمع الإسماعيلية الطبي

مجمع الإسماعيلية
مجمع الإسماعيلية الطبي
Advertisements

نجح أطباء قسم الأشعة، بمجمع الإسماعيلية الطبي فى استخدام التردد الحراري النابض تحت توجيه الأشعة المقطعية، وذلك لأول مرة بالمجمع الطبي التابع لهيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، وتم علاج الآلام بالأشعة التداخلية وتخفيف حدة الألم بشكل ملحوظ لحالتين. 

الحالات الخاضعة للجراحات 

حيث كانت الحالة الأولى لمريض فى العقد السابع من العمر يعانى من خشونة متقدمة بالفقرات العنقية وآلام مستمرة فشل معها العلاج الدوائي، والحالة الثانية لمريضة فى العقد الثالث من العمر تعانى من عرق النسا يصاحبه آلام فى الغضاريف ومفصل الفخذ.  

تكلفة العملية 

تقدر تكلفة العملية الواحدة فى القطاع الخاص 40 ألف جنيه، بينما لم يتكلف المنتفع أكثر من 300 جنيه كنسبة مساهمة.

ويشار إلى أن علاج الآلام باستخدام الأشعة التداخلية يُعد فعالًا لأكثر من 90٪؜ من الحالات التى لا تستلزم التدخل الجراحي، إضافة إلى حالات الأمراض المزمنة التى يصعب تخديرها، فيما شهدت وحدة الأشعة المقطعية ووحدة القسطرة والأشعة التداخلية بالمجمع الطبي التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية بالاسماعيلية تطورًا ملحوظًا فى علاج الألم لمرضى الأورام السرطانية وآلام ما بعد عمليات العمود الفقري.  

الفريق المنفذ للجراحات 

أجرى الجراحتان للحالات السالف ذكرها الفريق الطبي المتميز المكون من: 

كل من الأطباء أحمد عوض بيصار - أستاذ مساعد الأشعة التداخلية، ومحمد عبدالسلام عناني - رئيس قسم الأشعة، وبمشاركة فنيي الأشعة: أحمد فاروق علي، مايكل مقار ناشد، وعلا عيد عبد الحي. 
 

ومن جهة أخرى نظمت مديرية الصحة والسكان في محافظة الإسماعيلية، قافلة طبية مجانية بمركز شباب أبو عياد والتي تستهدفت أهالي قرية السبع آبار غربية التابعة لمركز ومدينة أبو صوير. 

المستهدف في اليوم الأول 

و قامت القافلة الطبية بالكشف على ٥٠٠ مواطن في أول أيام القافلة حيث أنها بدأت اليوم الاثنين الموافق 18 من شهر يوليو الجارى لعام 2022 على أن تستمر غدًا ضمن خطة القوافل العلاجية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات بالقُرى والنجوع الأكثر احتياجًا؛ لتحسين مستوى الخدمات الطبية، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

تخصصات القافلة 

وأوضح الدكتور علي حطب، وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، أن القافلة الطبية لقرية السبع آبار غربية قد تضمنت ٦ تخصصات طبية حيث شملت عيادات الأطفال والباطنة والجلدية والنساء وتنظيم أسرة والجراحة، وعيادة الكشف المُبكر عن أمراض الضغط والسكر ومعمل للدم وصيدلية تضم ٨٠ صنف دوائي بالإضافة إلى التثقيف الصحي والتوعية بأهمية تلقِّي لقاح كورونا والتسجيل الفوري. 

بالإضافة إلى التوعية بأهمية التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل، لافتًا إلى أن هذه القوافل لا تقتصر على تقديم خدمات الكشف والعلاج والإحالة المجانية فحسب، بل تشمل أيضًا عقد ندوات توعية للمواطنين، بهدف التوعية بخطورة الأمراض وضرورة الاهتمام بالنظافة العامة.

و أشارت مديرة القوافل بمديرية الصحة أنه تم استقبال عدد ١٦٥ مواطن بعيادة الباطنة و٤٤ مواطن بالجراحة و٤٣ سيدة بعيادة النساء.  

عيادة تنظيم الأسرة  

أما عيادة تنظيم الأسرة استقبلت ٤٠ سيدة بالإضافة إلى استقبال عدد ١٤٥ حالة بعيادة الأطفال. 
و في عيادة الجلدية تم استقبال ٣٨ حالة. كما استقبلت عيادة الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر عدد ٢٥ حالة.

على أن تستمر القافلة الطبية بمركز شباب أبو عياد بقرية السبع آبار غربية بمركز ومدينة أبو صوير فى استقبال المواطنين غدًا الثلاثاء الموافق ١٩ يوليو الجاري؛ وذلك لتقديم الخدمات الطبية المجانية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية