رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتهى زمن العنجهية.. السعودية تلقن بايدن درسا دبلوماسيا في مراسم الاستقبال | فيديو

الأمير خالد وبايدن
الأمير خالد وبايدن
Advertisements

استقبل أمير مكة، الأمير خالد الفيصل، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي جو بايدن فور وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وهو الأمر الذي يعد رسالة من المملكة العربية السعودية على انتهاء عصر العنجهية الأمريكية، خاصة أنه خلال الزيارات السابقة لرؤساء الولايات المتحدة كان يحرص ملك البلاد على الخروج لاستقبالهم شخصيا أو إنابة ولى عهد فى الاستقبال.


الرئيس الأمريكي

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إلى المملكة العربية السعودية، بعد أن هبطت طائرته في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، بعد زيارة أجراها في إسرائيل وفلسطين.

ومن المقرر أن يستقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، الرئيس الأمريكي جو  بايدن في قصر السلام بجدة.

الملك سلمان 

وتتناول جلسة المباحثات خلال الزيارة، أوجه التعاون بين البلدين ومناقشة سبل مواجهة التحديات التي تواجه المملكة والعالم.

 

ومن جانبه قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيناقش أمن الطاقة مع قادة الدول الخليجية المنتجة للنفط خلال زيارته إلى السعودية.

 

وأضاف مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أنه من  من غير المرجح أن تفرز المحادثات أي إعلانات ثنائية حول الطاقة.

 

زيارة بايدن للسعودية

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأمريكي سيلتقي ولي العهد في اجتماع ثنائي في جدة.


وأجرى جو بايدن محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، قبل توجهه إلى السعودية، حيث تناول الجانبان سبل حل القضية الفلسطينية.


وجدد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، دعم بلاده لحل الدولتين، مؤكدًا أن الولايات المتحدة لن تتخلى أبدًا عن مساعيها لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب اجتماعهما في بيت لحم إن الشعب الفلسطيني يستحق دولة ذات سيادة، وقال: الشعب الفلسطيني يتألم ويمكنكم الشعور بذلك.


حل الدولتين

وأضاف: «الأوضاع غير مهيأة لحل الدولتين بسبب القيود الحالية على الفلسطينيين»، لكنه أكد علينا العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لمستقبل أفضل للمنطقة.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي كذلك عن تقديم 200 مليون دولار للشعب الفلسطيني، بعدما أعلن في وقت سابق اليوم عن دعم إضافي بقيمة 100 مليون دولار لمستشفيات القدس الشرقية.

ومن جانبه، رحب عباس بزيارة بايدن التي تعبر عن اهتمامه بالسلام، مشيرًا إلى أنه أكد للرئيس الأمريكي تمسكه بحل الدولتين وفق حدود 1967.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية