رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد معاناته من صعوبة التنفس.. أطباء مستشفى فايد التخصصي ينفذون حياة طفل حديث الولادة

جانب من عملية إنقاذ
جانب من عملية إنقاذ الطفل
Advertisements

نجح فريق من أطباء مستشفى فايد التخصصي "أحد مستشفيات هيئة الرعاية الصحية بمحافظة الإسماعيلية"، في إنقاذ حياة طفل حديث الولادة وذلك بعد معاناته من صعوبة في التنفس من الدرجة الرابعة، حيث عمل الأطباء على إنقاذ الطفل بواسطة عمل إنعاش رئوي له. 

 

حالة الطفل 

وقالت مصادر طبية بالمستشفى إنها استقبلت طفلًا حديث الولادة، كان يعانى من صعوبة بالتنفس من الدرجة الرابعة، وتوقف بعضلة القلب وزرقة وانخفاض فى نسبة الأكسجين بالدم. 

 

انعاش رئوي 

وأضافت المصادر إنه فور وصول الطفل لمستشفى فايد التخصصي التابعة لهيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، تم عمل إنعاش قلبي رئوي، ثم تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي، وبعد تقييم حالته وعمل الأشعات والفحوصات الطبية وإجراء التحاليل اللازمة له، تم اعطاؤه التغذية والعلاج المناسب لحالته بدقة، وذلك بما يتوافق مع احتياجاته، ووفق أعلى المعايير والممارسات الطبية العالمية، وتماثل الطفل للشفاء وهو الآن بصحة جيدة. 

جدير بالذكر أن قسم الرعاية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى فايد التخصصي يضم فريقا متميزا من أطباء الأطفال وحديثى الولادة. 
 

تشغيل وحدة العناية المركزة  

وكان اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، تابع بدء تشغيل وحدة العناية المركزة بمستشفى فايد التخصصي، بطاقة ١٢ سرير عناية مركزة، وذلك ضمن خطة التطوير الشامل التي شهدتها مستشفى فايد التخصصي، والذي يُعدُّ إضافةً متميزةً لمنظومةِ التأمين الصحي الشامل بمحافظةِ الإسماعيلية. 



تكلفة المستشفى 

وبلغت التكلفة الإجمالية للمستشفى نحو مليار جنيه، والتي تم تنفيذها بمواصفات مطابقة لأحدث المعايير الأوروبية، حيث يتكون المبنى ثلاث طوابق، تشمل ٧٦ سرير إقامة، و١٢سرير عناية مركزة، وجهاز أشعة x ray، وجهاز تعقيم، وصيدلية، و٤ غرف عمليات، و٢ غرفة ولادة طبيعي، و٢٠ كرسي غسيل كُلى، وحضَّانات.  

مدرسة التمريض 

و يُذكر أن مستشفى فايد التخصصي، يضم مدرسةً للتمريض بسعةِ ٣ فصول، ويأتي ذلك استمرارًا لسلسةِ الإنجازات التي تشهدها محافظة الإسماعيلية، في مجالِ الصحة والمنشآت الطبية، منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إشارة بدء منظومة التأمين الصحي الشامل بالإسماعيلية في فبراير ٢٠٢١. 

 

وكان قد أعلن اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، في وقت سابق عن إنشاء مركز تأهيل وطب رياضي بالإسماعيلية، في المكان المواجه لمجمع الإسماعيلية الطبي بحي ثالث الإسماعيلية، وذلك لخدمة مواطني محافظات إقليم القناة وسيناء، بالإضافة للأندية الرياضية والرياضيين بالإقليم. 



اجتماع تنسيقي 

جاء ذلك خلال اجتماع محافظ الإسماعيلية، بالدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، لتوقيع بروتوكول تعاون بين محافظة الإسماعيلية والهيئة العامة للرعاية الصحية لإقامة مقر إقليمي لها بالإسماعيلية.  



أبرز الحضور 

وذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة، والدكتور هاني راشد نائب رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والدكتور أحمد البرعي رئيس فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية.  

 

البدء بشكل عاجل 

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن العمل في إنشاء مركز التأهيل والطب الرياضي بالإسماعيلية، سيتم البدء فيه بشكل عاجل، وسيتم إنشائه وتجهيزه بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المستخدمة في مجال التأهيل والطب الرياضي على مستوى العالم، لخدمة إقليم القناة وسيناء.
 

أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، عن تقديم أكثر من 11 مليون خدمة طبية وعلاجية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظات (بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية)، منها أكثر من 3 ملايين خدمة رعاية صحية أولية بمراكز ووحدات طب الأسرة، إضافة إلى إجراء أكثر من 172 ألف عمليات وجراحات متنوعة بأحدث التقنيات العلاجية وفق الممارسات الطبية العالمية.

وأضاف، أن إجمالي عدد المنشآت الصحية المميكنة بمنظومة التأمين الصحي الشامل بلغت أكثر من 117 منشأة ما بين مراكز ووحدات طب أسرة ومستشفيات بالمحافظات الثلاث، بما يضمن تحسين بيئة العمل لمقدمي الخدمة الصحية وتيسير حصول المواطنين عليها، بالإضافة إلى تسجيل واعتماد أكثر من 100 منشأة صحية طبقًا لمعايير GAHAR2021 والمعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية