رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما هي حقنة رقية.. وهل تحقق نسبة شفاء 100% من ضمور العضلات الشوكي؟

الطفلة رقية
الطفلة رقية

حقنة سعرها ٤٠ مليون جنيه، هي حقنة ‏Zolgensma "زولجانزما" المطلوبة لعلاج الطفلة رقية وأطفال كثر آخرين مصابين بضمور العضلات الشوكي.

وأكد الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض  القلب وعميد معهد القلب السابق أن حقنة الزولجانزما تعتبر أول علاج جيني لمرض ضمور العضلات الشوكي، وهي معدة خصيصًا لعلاج ضمور العضلات الناجم عن طفرة في جين SMN1.

واضاف أن الحقنة حصلت على موافقة"FDA" - إدارة الغذاء والدواء الأمريكية - عام 2019، وتحتوي الحقنة على المادة الفعالة‏ "Onasemnogene Abeparvovec" وهي التي تمتاز بفعاليتها في تحوير جين "SMN1" المصاب والمسؤول عن إحداث المرض إلي چين سليم وتعطى للأطفال الأقل من عامين.

وأشار  استشاري أمراض  القلب الى أن الشفاء لا يكون ١٠٠٪؜ من ضمور العضلات الشوكي لكن يحدث تحسن ملحوظ في نمو الطفل وقدراته الحركية إذ تعطى جرعة واحدة فقط خلال فترة زمنية معينة عبر الوريد بواسطة الطبيب المختص، وذلك بعد التأكد من مستوى نوع معين من الأجسام المضادة، وعليه يحدد الطبيب مدى فعالية الحقنة بالنسبة لحالة الطفل.

ولفت شعبان إلى أن هناك اختبارت أخري قبل تلقي الحقنة وبعدها بصفة دورية مثل اختبارات وظائف الكبد، واختبار الصفائح الدموية، وتروبونين 1 الذي يساعد عضلات القلب على الانقباض.

وتابع عميد معهد القلب السابق أن تكلفة حقنة Zolgensma حوالي (2.1 مليون دولار) أي ما يعادل 40 مليون جنيه، متمنيا من وزارة الصحة التفاوض مع الشركة المنتجة لعمل سعر خاص لمصر مخفض جدا كما حدث مع علاج فيروس سي ( سوفالدي).

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية