رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تقليد المنتجات والبراندات يعرضك للعقوبة بنص القانون

الملكية الفكرية
الملكية الفكرية
Advertisements

يبحث بعض التجار عن الربح السريع، ويقومون بتزوير استيكرات أو علامات تجارية لمنتجات شهيرة، ويلصقونها على منتجات محلية، بما يعرضهم للعقوبة بموجب قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 والمعدل بالقانون 144 لسنة 2019. 

 

عقوبات القانون 

وينص القانون على عقوبات ضد مَن يرتكب جرائم تقليد أو تزوير نموذج منفعة أو موضوع اختراع بهدف التداول التجاري، ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تتجاوز مائة ألف جنيه، ويطبق القانون على الآتي: 

 

- كل من قلد بهدف التداول التجاري موضوع اختراع أو نموذج منفعة منحت براءة عنه وفقًا لأحكام هذا القانون.

 

- كل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو استورد أو حاز بقصد الاتجار منتجات مقلدة مع علمه بذلك، متى كانت براءة الاختراع أو نموذج المنفعة صادرة عنها أو عن طريق إنتاجها ونافذة فى جمهورية مصر العربية.

 

- كل من وضع بغير حق على المنتجات أو الإعلانات أو العلامات التجارية أو أدوات التعبئة أو غير ذلك، بيانات تؤدى إلى الاعتقاد بحصوله على براءة اختراع أو براءة نموذج منفعة.

 

 ووفقا للقانون، في حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن أربعين ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة الأشياء المقلدة محل الجريمة والأدوات التي استخدمت في التقليد وينشر الحكم الصادر بالإدانة في جريدة يومية واحدة أو أكثر على نفقة المحكوم عليه.

 

براءات الاختراع

وحدد قانون حماية الملكية الفكرية الحالات التى تمنح براءات اختراع طبقاُ لأحكام هذا القانون عن كل اختراع قابل للتطبيق الصناعى، ويكون جديدا،ً ويمثل خطوة ابداعية، سواء كان الاختراع متعلقًا بمنتجات صناعية جديدة أو بطرق صناعية مستحدثه، أو بتطبيق جديد لطرق صناعية معروفة.

 

وتنص مادة 2 على أنه لا يمنح براءة اختراع لما يلى:

1- الاختراعات التى يكون من شأن استغلالها المساس بالأمن القومى أو الإخلال بالنظام العام أو الآداب العامة أو الاضرار الجسيم بالبيئة أو الإضرار بحياة أو صحة الإنسان أو الحيوان أو النبات.

2- الاكتشافات والنظريات العملية والطرق الرياضية والبرامج بالمخططات.

3- طرق تشخيص وعلاج وجراحة الانسان أو الحيوان.

4- النباتات والحيوانات أيًا كانت درجة ندرتها أو غرابتها وكذلك الطرق التى تكون فى اساسها بيولوجية لإنتاج النباتات أو الحيوانات، عدا الكائنات الدقيقة والطرق غير البيولوجية والبيولوجية الدقيقة لإنتاج النباتات أوالحيوانات.

5- الأعضاء والأنسجة والخلايا الحية والمواد البيولوجية الطبيعية والحمض النووى والجينوم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية