رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوائد القرنفل.. أبرزها تسكين آلام الأسنان وتقوية المناعة

فوائد القرنفل
فوائد القرنفل

العلاج بالأعشاب الطبيعية من طرق العلاج التي أصبح معترف بها في العالم أجمع، حتى أن الكثير من الأدوية الكيميائية أصبح يضاف لها الأعشاب الطبيعية، والقرنفل يعد من الأعشاب الطبيعية الهامة في علاج الكثير من الأمراض، وفوائد القرنفل عديدة ومذهلة. 

فيعتبر القرنفل من النباتات العطرية المميزة بقوة رائحته، كما أنه من أقدم التوابل التي تستخدمها النساء على نطاق واسع في الكثير من الاطعمة، وعلى رأسها القهوة العربية، كما أن فوائد القرنفل الطبية مختلفة ومتعددة.

فوائد القرنفل الطبية

ويؤكد محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب، أن فوائد القرنفل يجب الاستفادة منها، بشتى الطرق، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، والبروتينات، والألياف والكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والنياسين وحمض الفوليك والفيتامينات B، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K وفيتامين D. 

ويستعرض خبير التداوي في السطور التالية، أهم فوائد القرنفل للجسم، محذرا مرضى ضغط الدم المرتفع من تناوله، لأنه يزيد من معدلات ضغط الدم.

مشاكل الجهاز الهضمي

القرنفل أفضل علاج لعلاج عسر الهضم، كما أنه يزيد من إفراز الإنزيمات الهضمية، كما أنه يقلل من الغازات، وانتفاخ البطن، وتهيج المعدة، وحتى الغثيان.

يمكن تناول مشروب القرنفل قبل تناول أي وجبة لتحفيز إنتاج اللعاب، وبالتالي يحفز الجهاز الهضمي، ويمكن أن يعمل على تقليل الحموضة. 

علاج مرض السكري

القرنفل جيد بالنسبة لأولئك الذين لديهم ارتفاع بمستوى السكر في الدم، كما أنه يقوم بدور الأنسولين في الجسم، فهو يساعد على نقل السكر الزائد من الدم إلى خلايا الجسم.

للعظام والمفاصل والعضلات

القرنفل غني بـ"الأوجينول" و"الفلافونيدات"، وهي مواد تزيد من كثافة العظام والمعادن في العظام، لذلك يعد الأفضل للذين يعانون من ضعف العظام، وخاصة النساء، وكبار السن.

ويعد مسكن جيد لآلام العضلات، ويمكنك استخدام مشروبه ككمادات باردة لعلاج آلام العضلات.

يقوي المناعة

تناول القرنفل يحميك من الأمراض المعدية كلها تقريبا، كما أنه يعمل على تعزيز الجهاز المناعي، لأنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء، مما يساعد الجسم على مكافحة الإصابة بالأمراض المعدية.

آلام الأسنان

قد تكون هذه الفائدة هي الأشهر على الإطلاق للقرنفل، فيمكن علاج تورم اللثة عن طريق تناول مشروب القرنفل الدافيء، فهو أفضل مسكن للتخلص من ألم اللثة أو الأسنان.

 ويمكن استخدام مشروب القرنفل الساخن كغرغرة لقتل البكتيريا الموجودة في الفم

تطهير الجلد

القرنفل يمكن أن يكون فعال في علاج مشاكل الجلد، كالتخلص من التهابات الجلد.

الحمى

يحتوي القرنفل على فيتامين E و K، لذلك فهو مفيد عندما كنت تعاني من الحمى، فيمكن أن يقلل من درجة حرارة الجسم.

الطفيليات

مشروب القرنفل جيد بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الطفيليات المعوية، وآلام في البطن. 

تعقيم اليدين

ما قد لا يعلمه الكثيرين أنه يمكنك غسل اليدين بمشروب القرنفل، فهو بمثابة مادة معقمة، فيمكنه القضاء على البكتيريا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية