رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية ونظيره الأردني يلتقيان برئيس مجلس النواب العراقي

سامح شكري وايمن الصفدي
سامح شكري وايمن الصفدي والحلبوسي
Advertisements

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد حافظ، أن الوزير سامح شكري ونظيره الأردني أيمن الصفدي ألتقيا اليوم الاثنين، مع محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي.


وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن اللقاء  شهد مباحثات بشأن العلاقات الأخوية الوثيقة بين الدول الثلاثة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.


وفي هذا السياق قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: "بحثنا انعكاسات الأزمة الأوكرانية على دول المنطقة وقضية الطاقة"، مضيفا: "بحثت مع وزيري خارجية مصر والأردن سبل تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث".


ويشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري، التقى في  ٩ مارس الماضي، كلًا من نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وذلك على هامش أعمال الدورة ١٥٧ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

 

وقال السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاجتماع الثلاثي تطرّق إلى تبادل الرؤى حيال المُستجدات الأخيرة على المشهد الدولي، وعلى رأسها تطورات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها المُختلفة؛ فضلًا عن التنسيق إزاء أبرز التحديات على الساحة الإقليمية في إطار تضافر الجهود نحو إعلاء الحلول السلمية لقضايا المنطقة.

 

كما أضاف حافظ أن الوزراء تناولوا كذلك سبل الاستمرار في الدفع قدمًا بتعزيز الجوانب المختلفة للتعاون المُشترك في إطار الآلية الثلاثية، لاسيما في مجالات التعاون التجاري والاقتصادي ذات الاهتمام المشترك ووفق جدول زمني مُحدد، وذلك من أجل البناء على ما تحقق في هذا الشأن، وعلى نحو يُلبي تطلعات شعوب الدول الثلاثة نحو التنمية والرخاء.


ومن ناحية أخرى ألقى السفير سامح وزير الخاريجة، الأربعاء الماضي، كلمة مصر في اجتماع الدورة 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وأكد شكري أن الأزمة الاوكرانية استحوذت على اهتمام العالم بأسره لما لها من تداعيات اقتصادية، وذلك في ظل عدم تعافي الاقتصاد العالمي من آثار أزمة جائحة كورونا، مشيرا إلى تداعيات الأزمة السياسية، وتأثيرها على السلم والأمن الدوليين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية