رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 خطوات لعلاج النزلة المعوية للكبار في المنزل

النزلة المعوية للكبار
النزلة المعوية للكبار
Advertisements

تتعدد الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنزلة المعوية في، ومن ضمنها أن يتم تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة، او في حالة عدم وجود نظافة شخصية وخاصة النظافة بعد قضاء الحمام، ويعتبر السبب الأكثر انتشارًا للإصابة بالنزلات المعوية هو الفيروسات.

ويمكن أن تسبب البكتريا أيضًا نزلات معوية بدرجة اقل من الفيروسات ولكن تكون خطورتها تكون اشد، كما أن هذه العدوى في المعدة تنتقل من البيض أو الفراخ أو شوربة الفراخ التي تكون غير مطبوخة بطريقة جيدة.

أعراض النزلة المعوية للكبار

بعد أن تعرفنا على أسباب النزلة المعوية للكبار فيجب أيضًا أن نتعرف على أعراض النزلة المعوية للكبار حيث يوجد بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب بنزلة معوية، ويوضحها لنا فيما يأتي الدكتور احمد زهير اخصائي الباطنة والكلى.

يقول الدكتور أحمد زهير أنه يمكن أن يشعر مريض النزلة المعوية بأعراض مثل أعراض القولون العصبي أو أعراض تشبه أيضًا جرثومة المعدة، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

* الإسهال.
* الشعور بالقيء والغثيان.
* أن يشعر الشخص بالدوخة أو الصداع.
* الشعور بوجود تقلصات في البطن او المعدة.
* الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.
* وجود ألم في العضلات.
* أن يشعر الشخص بالجفاف والعطش الشديد وهذه اخطر اعراض النزلة المعوية سواء كانت في الكبار او الصغار.

واضاف زهير أنه في العادة تختفي هذه الأعراض خلال أسبوع حتى 10 أيام وذلك يكون على حسب نوع البكتيريا أو الفيروس المتسبب في الإصابة بالنزلة المعوية.

علاج النزلة المعوية للكبار في المنزل


وأوضح اخصائي الباطنة والكلى أن النزلة المعوية في العادة تختفي بعد مرور 10 أيام تقريبًا ولو كانت الأعراض خفيفة، فمن الممكن أن يتم اللجوء إلى العلاج المنزلي في علاج النزلة المعوية للكبار والتي تشمل:

* تناول سوائل كثيرة حتى يتم منع الجفاف ويتم تعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها عن طريق الإسهال والقيء.

* قياس درجة الحرارة بصورة منتظمة وفي حالة درجة الحرارة العالية يجب اخذ وخافض الحرارة من نوع الباراسيتامول ويجب تناول نظام غذائي متوازن وتناول

• تناول وجبات صغيرة من الاكل تكون على فترات متقاربة.

* كما يجب أن يتم تجنب الأطعمة التي تكون بها دهون أو مقليات أو منتجات الألبان.

* يجب الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم حتى يتم منح الجهاز المناعي فرصة لكي يتخلص من البكتيريا والفيروسات التي تؤدي إلى الإصابة بالنزلة المعوية.

* يجب تناول المشروبات الدافئة من النعناع أو اليانسون والكراوية لأنه يساعد على تنظيف المعدة ويمنع اضطرابات المعدة، كما يساعد على التحسين من عملية الهضم.

* يجب تناول الأعشاب لأنها مضاد قوي للأكسدة، كما تساعد على القضاء على البكتيريا والميكروبات التي تكون في الأمعاء.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية