رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض قرحة المعدة وأفضل طرق العلاج بالأطعمة

أعراض قرحة المعدة
أعراض قرحة المعدة
Advertisements

من المشاكل المزعجة التي يواجهها البعض هي مرض قرحة المعدة، وتصيب قرحة المعدة الجهاز الهضمي، وتسبب آلاما شديدة بمنطقة المعدة تحديدا، والإصابة بمرض قرحة المعدة يعتمد بشكل مباشر على النظام الغذائي المتبع، كما أن علاج قرحة المعدة يعتمد بشكل أساسي على اتباع نظام غذائي بمواصفات خاصة، فهناك أطعمة ممنوعة لأنها تزيد من آلام قرحة المعدة، وأطعمة تساعد في علاج قرحة المعدة. 

أعراض قرحة المعدة

وتؤكد الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن اكتشاف الإصابة بمرض قرحة المعدة، من خلال بعض الأعراض، والتي تستعرضها في السطور التالية.

آلام في البطن أسفل القفص الصدري.

عسر الهضم، والغثيان، وفقدان الشهية.

القيء، وفقدان الوزن، ووجود دم في القيء أو الأمعاء.

الدوار، وأحيانا تتسبب في حدوث نزيف في المعدة.

علاج قرحة المعدة 

أطعمة يجب تجنبها

وتضيف الدكتورة هدى، أن هناك مجموعة من الأطعمة لابد من تجنبها عند الإصابة بقرحة المعدة، والتي توضحها في السطور التالية.

القهوة

يجب تجنب شرب القهوة، وكذلك جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فعلى الرغم من أنها لا تسبب قرحة المعدة، إلا أن الكافيين وغيرها من المواد الموجودة في القهوة، تسبب تهيج المعدة، وتزيد من الحالة سوءا.

 الطعام الحار

تناول الأطعمة الحارة والحمضية، تسبب تهيج بطانة المعدة، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القرحة.

اللحم الأحمر

المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية، يجب أن يتجنبوا اللحوم الحمراء، لأنها تستغرق وقتا طويلا في هضمها، لمحتوها من الدهون والبروتين، والذي يتطلب إفراز المزيد من الأحماض الهضمية، والتي تسبب تهيج للمعدة.

المشروبات الغازية

معظم المشروبات الغازية تسبب تهيج لبطانة الأمعاء الدقيقة والمعدة، لأنها تحتوي على حمض إتريك، كمادة حافظة، وكذلك المحليات والمحسنات الطبيعية التي تزيد من مستوى الحموضة في المعدة.

 منتجات الألبان

الحليب غني بالدهون والبروتين، مما يشجع المعدة لإنتاج المزيد من الأحماض لهضمها، مما يسبب تهيج قرحة المعدة.

أطعمة تساعد في علاج قرحة المعدة

وتوضح الدكتورة هدى، أن هناك العديد من العلاجات المنزلية، التي تساعد في علاج قرحة المعدة، والتي تتمثل في تناول بعض الأطعمة والأعشاب، بانتظام، والتي تستعرضها في السطور التالية.

الكرنب

تناول الكرنب بانتظام يعالج قرحة المعدة، بسبب محتواه من حمض "اللاكتيك"، الذي يوفر الأحماض الأمينية؛ التي تحفز تدفق الدم إلى المعدة، مما يؤدي إلى تعزيز بطانة المعدة، وتسريع عملية علاج قرحة المعدة. 

نبات الحلبة

شرب كوبين من الحلبة كل يوم، يمكن أن يساعد في علاج قرحة المعدة، ويعمل على تقوية بطانة المعدة مما يسرع من عملية الشفاء.

جوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند ومياه جوز الهند، من أفضل العلاجات التي تساعد في علاج قرحة المعدة، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، التي تحارب نوع من البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة.

شرب كوب من ماء جوز الهند أو حليب جوز الهند الطازج يوميا في الصباح، أو تناول ملعقة من زيت جوز الهند البكر الدافئ في الصباح، على معدة فارغة وآخر في الليل، يعجل بالشفاء.

العسل 

فعال في علاج قرحة المعدة، بسبب العديد من خصائص الشفاء التي يحتوي عليها، فهو مضاد للجراثيم ومضاد للميكروبات، وبالتالي فإنه سيساعد على الحد من نشاط البكتيريا المسببة للقرحة، وسيعمل على تهدئة الآلام، والحد من التهاب بطانة المعدة.

يؤخذ ملعقتين من العسل الخام في الصباح على معدة فارغة.

الثوم

يمكن أن يمنع نشاط ونمو البكتيريا المسببة لقرحة المعدة، بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والميكروبات.

تناول شريحة صغيرة من الثوم، أو ابتلاعها مثل قرص الدواء مع كوب من الماء خلال النهار، تعجل بالشفاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية