رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد.. إصدار أول صكوك سيادية قبل نهاية 2022.. وطرح مرحلة جديدة لشقق جنة وسكن ودار مصر

دار مصر وجنة
دار مصر وجنة
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

شعبة مواد البناء: 1000 جنيه انخفاضا جديدا في  طن الحديد

أكد المهندس أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية: أن سعر طن الحديد  انخفض خلال الشهر الجاري 1800 جنيه.

 

انخفاض سعر طن الحديد

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: هناك توقعات بحدوث انخفاض جديد في سعر طن الحديد أول الشهر المقبل بنحو 1000 جنيه.

 

انخفاضات أسعار الحديد

ولفت: هناك بشائر جيدة بانخفاض أسعار الحديد الفترة المقبلة بعد ثبات سعر الدولار وقرارات البنك المركزي التي قضت علي الشائعات وزيادة المعروض وتوقف حركة البناء واحجام شركات المقاولات عن البناء

 

 

طرح مرحلة جديدة لشقق جنة وسكن ودار مصر

تجهز وزارة الاسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرح مرحلة جديدة لشقق الإسكان المتوسط والتي تضم شقق دار مصر وسكن مصر وجنة وفقا لمبادرة البنك المركزي لدعم التمويل العقاري بفائدة 3 و8%.

 

وشهد الطرح الأخير للشقق والذي أغلق باب التقديم عليه خلال أبريل الماضي، إقبالًا كبيرًا من المواطنين.. ونستعرض تفاصيل الشقق كالتالي:

 

شقق دار مصر:

الشقق بمساحات  تتراوح بين 100 م2 و150 م2.
- الشقق للمواطنين أصحاب الدخل الفوق متوسط.

- الشقق غير مدعومة.

- الشقق جاهزة للتسليم الفوري.

 

شقق جنة JANNA

الشقق كاملة التشطيب بمساحات مختلفة تتراوح ما بين بين 100 م2 و151 م2 مترًا مربعًا.

- شقق غير مدعومة تستهدف المواطنين فوق المتوسط.

- الشقق ضمن مشروعات كمباوند متكامل الخدمات.

- الشقق جاهزة للتسليم الفوري.

 

شقق سكن مصر

- الشقق للمواطنين أصحاب الدخل المتوسط.

- الوحدات غير مدعومة.

- المساحات تتراوح بين 106 م2 و133 م2.


- الشقق ضمن مشروعات أقرب للكمباوند ويحاط المشروع بسياج شجري، بجانب توافر أعمال تنسيق موقع متميزة، وخدمات تجارية، وحدائق خاصة لشقق الدور الأرضي.

 

وصل أعداد الحاجزين للوحدات السكنية المطروحة بالإعلان الثاني للصندوق، بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية، بكل من مشروع سكن مصر ودار مصر التصاعد لمعدلات غير مسبوقة؛ حيث بلغ عدد الحاجزين للوحدات السكنية بمشروع سكن مصر  4724 مواطنًا بكل من مدن: أكتوبر الجديدة – الشروق – القاهرة الجديدة – المنيا الجديدة – حدائق أكتوبر – ناصر (غرب أسيوط) – العبور الجديدة – بدر – دمياط الجديدة، وذلك خلال يومي 21 و22 مارس 2022، في حين وصلت أعداد الحاجزين بمشروع دار مصر حتى لحظة نشر هذا البيان 2000 مواطن مقابل عدد 2612 وحدة سكنية.


البورصة تربح 1.3 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم

ارتفعت مؤشرات البورصة بختام  تعاملات اليوم الاثنين،وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.3 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 688.8 مليار جنيه.

 

وصعد  مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.5%، عند مستوى 10514 نقطة، وصعد  مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.02% عند مستوى 1820 نقطة. 

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 0.18% عند مستوى 1845 نقطة، بينما صعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 0.12%  عند مستوى 2775 نقطة.
 

تعاملات بداية الأسبوع

تباينت مؤشرات البورصة بختام  تعاملات أمس الأحد، أول تعاملات الأسبوع، وربح رأس المال السوقي 3.7 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 687.524 مليار جنيه.

 

وهبط  مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.83%، عند مستوى 10462 نقطة، وصعد  مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.62% عند مستوى 1820 نقطة. 


وفيما صعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 0.1% عند مستوى 1843 نقطة، بينما صعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 0.11%  عند مستوى 2771 نقطة.

 

ارتفاع أسعار اليورو في البنوك

شهد سعر اليورو، ارتفاعا ملحوظا أمام الجنيه المصري، في ختام تعاملات اليوم الاثنين 23 مايو 2022، بحسب آخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

 

ووفقًا لآخر تحديث وارد عبر شاشات عرض أسعار العملات في البنوك المصرية جاء سعر اليورو كالتالي:

سعر اليورو في البنك المركزي المصري
19.54 جنيه للشراء و19.67 جنيه للبيع.

 

سعر اليورو في البنك الأهلي المصري
19.38 جنيه للشراء و19.68 جنيه للبيع.

سعر اليورو في بنك مصر
19.38 جنيه للشراء و19.68 جنيه للبيع.

 

سعر اليورو في مصرف أبو ظبي الإسلامي
19.40 جنيه للشراء و19.70 جنيه للبيع.

 

وارتفعت اليورو إذ باع المستثمرون الدولار على أمل أن تخفيف إجراءات الإغلاق في الصين يمكنه أن يدعم نمو الاقتصاد العالمي.


كما شكلت الأجواء الأكثر هدوءًا في أسواق الأسهم في التعاملات الأوروبية المبكرة ضغوطا إضافية على الدولار الذي تراجع تراجعا حادا الأسبوع الماضي لكنه ظل العملة التي يلجأ المستثمرون إليها هذا العام عندما تتعثر الأصول التي تنطوي على مخاطرة وتتنامى المخاوف بشأن الاقتصاد والتضخم.


ارتفعت كل العملات الحساسة للمخاطرة، وصعد الجنيه الأسترالي بنحو 1% رغم أنه لم يبد تأثرا في البداية بفوز متوقع لحزب العمال المنتمي ليسار الوسط في الانتخابات على مستوى البلاد مطلع الأسبوع.

 

كما جاء أداء الكرونة النرويجية قويا أيضا مع استمرار موجة من عمليات بيع في الدولار بدأت الأسبوع الماضي اليوم الإثنين.

 

وارتفع اليورو 0.3% إلى 1.0602 دولار، مضيفًا بذلك لمكاسب بلغت 1.5% الأسبوع الماضي ومبتعدًا أكثر عن مستوى 1.0349 دولار الأقل في سنوات والذي سجله هذا الشهر.


زيادة جديدة في أسعار السجائر

رفعت شركة فيليب  موريس - مصر أسعار منتجاتها من السجائر اعتبارا من اليوم الإثنين 23 مايو.

وخاطبت الشركة رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب بقائمة بيع منتجات الشركة.

وتنشر “فيتو” قائمة أسعار السجائر الجديدة بعد زيادة أسعارها والمنتجات التي لم يتم زيادة أسعارها.

 

إصدار أول صكوك سيادية قبل نهاية 2022

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن «التمويل البديل» بات أكثر أهمية فى ظل تشابك التحديات العالمية التى تزايدت حدتها مع التأثيرات السلبية للأزمة الأوكرانية، على اقتصادات أنهكتها جائحة «كورونا»، وما أعقبها من موجة تضخمية لم تشهدها بعض الدول منذ أكثر من أربعين عامًا، واضطراب فى سلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع غير مسبوق فى تكاليف الشحن، وأسعار السلع والخدمات، على نحو تداعت فيه الأزمات على الاقتصاد العالمى؛ ليُواجه ما لم يُواجهه منذ مئة عام؛ فمعدلات النمو والناتج المحلي الإجمالي تتراجع، بما يفرض ضغوطًا هائلة على مختلف الدول: متقدمة، ونامية، وسط سباق لكبح جماح التضخم.

 

أضاف الوزير، فى المؤتمر الدولي حول «فرص التمويل البديل في مصر: نحو تمويل مستدام للتنمية» المنعقد بالتعاون بين وزارتي المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية ومشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أننا ماضون فى تعظيم جهود تنويع مصادر وأدوات التمويل لخفض تكلفة الاستثمارات التنموية، خاصة فى ظل الأزمة العالمية الراهنة، بما تفرضه من ارتفاع في تكلفة التمويل، وتزايد حالة عدم التيقن لدى المستثمرين، موضحًا أن مصر أصبحت على خريطة التمويل المستدام للاقتصاد الأخضر، بإصدار أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة ٧٥٠ مليون دولار في سبتمبر ٢٠٢٠، على النحو الذى أسهم في جذب مستثمرين جدد ممن يفضلون الاستثمار الأخضر بأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، وشرق آسيا والشرق الأوسط.

 

أشار الوزير، إلى أننا نستعد لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية قبل نهاية العام المالي الحالي؛ لاستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين العرب والأجانب خاصة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا ممن يفضلون المعاملات المالية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية؛ بما يُسهم في توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية، المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالموازنة العامة للدولة، لافتًا إلى أنه تم طرح أول إصدار لمصر من سندات «الساموراي» بالسوق اليابانية، بقيمة ٦٠ مليار ين ياباني، بما يُعادل نحو نصف مليار دولار، على نحو جذب العديد من المستثمرين اليابانيين، حيث لاقي إقبالًا كبيرًا، بما يدل على ثقتهم في صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق مستهدفاته في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية الراهنة.

 

أوضح الوزير، أننا نستهدف التعاون المشترك مع الجانب الصينى لإصدار سندات مصرية باليوان فى السوق الصينية، التى تعد ثانى أكبر سوق للسندات بالعالم، بما يُسهم فى تنويع مصادر وأدوات التمويل، وجذب مستثمرين جدد، ويُساعد فى خفض تكلفة وتنويع مصادر تمويل الاستثمارات التنموية، كما ندرس طرح سندات التنمية المستدامة لتمويل المبادرات ذات البعد الاجتماعي، لافتًا إلى أن استضافة مصر لقمة المناخ، تؤكد مجددًا حرص الدولة على استدامة الاستثمار النظيف، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، من خلال مشروعات صديقة للبيئة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية