رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المنوفي: الدولار ليس المحرك الوحيد لأسعار السلع

أسعار الدولار اليوم
أسعار الدولار اليوم
Advertisements

قال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية: إن الدولار ليس المحرك الوحيد لأسعار السلع المختلفة وإنما هناك عوامل أخرى تساهم في تحريك أسعار السلع.

وأضاف "المنوفي" في تصريحات خاصة، أن آليات العرض والطلب تؤثر في أسعار السلع بالإضافة إلى التضخم عى المستوى العالمي.

أوضح: “أحيانًا ترتفع أسعار السلع بسبب التضخم المستورد من الخارج، وقد لاحظنا في الفترة الأخيرة كيف ساهم التضخم في الدول الخارجية في تصديره إلى عدة دول أخرى”، لافتا إلى أن السلع المستوردة تكون مصحوبة بزيادة بنسب التضخم القادمة من الخارج.


رفع سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، يوم الخميس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس أى بنسبة 2% ليصل إلى 11.25% و12.25%و11.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%.

وعلى الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي العالمي بالتباطؤ جراء استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

 وأدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، مثل الأسعار العالمية للبترول والقمح، هذا بالإضافة إلى تأثر حجم المعروض العالمي من القمح بسبب الأحوال السيئة للطقس وانخفاض المحاصيل في مناطق معينة، وفي ذات الوقت، تم تقييد الأوضاع المالية العالمية.

واستمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائد وخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم، وبالإضافة إلى ذلك تثير عمليات الإغلاق التي تم فرضها مؤخرًا في الصين مخاوف بشأن إمكانية تفاقم اضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية