رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مصر تنتظر ظهور قمر الدم العملاق.. ومطالب بأداء صلاة الخسوف

ظهور قمر الدم العملاق
ظهور قمر الدم العملاق الاثنين المقبل
Advertisements

حالة من الترقب في العالم انتظارًا لظهور "قمر الدم العملاق"، حيث تشهد بعض أجزاء من العالم خسوف القمر الذي يحدث الاثنين المقبل، ويتحول فيه لون القمر إلى اللون الأحمر، ويمر البدر عبر ظل الأرض. ويكون الخسوف الكلي للقمر مرئيًا على نطاق واسع من الأمريكتين في 15 مايو وأفريقيا وأوروبا في 16 مايو، ويمكن للغبار العالق من بركان تونجا أن يحول القمر إلى ظل أحمر أغمق مما رأيناه منذ سنوات عديدة.

قمر الدم العملاق

وأكد الفلكيين أن القمر يشهد حدثين نادرين في نفس الوقت صباح الاثنين، وليلة الأحد، وهم الخسوف الكلي للقمر، عندما يتم توسط الأرض بدقة بين الشمس والقمر، بحيث يكون الثلاثة في خط واحد، ما سيجعل القمر يظهر كقرص أحمر متوهج في السماء، ومن هنا جاء اسم "قمر الدم"، وهذا الحدث يعد من الأحداث النادرة والمميزة، لأنه يحدث عندما يكون القمر بالقرب من أقرب مدار له من الأرض، مما يجعله يبدو أكبر من المعتاد ويطلق عليه "قمر الدم العملاق".

وابدى نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي اهتمامهم الكبير بقمر الدم العملاق، وحالة الخسوف الكلي للقمر الذي يشاهدها دول العالم، حيث طالب النشطاء من يشاهدون خسوف القمر الاثنين المقبل، وظهور قمر الدم العملاق بأداء صلاة الخسوف، وهي عبارة عن ركعتين في كل ركعة خمس ركوعات وسجدتين.  
وكتبت جمعية آفاق السعودية للفلك عبر تويتر "أجزاء واسعة من العالم على موعد مع خسوف كلي للقمر صباح الإثنين القادم 16 مايو، مشاهد في السعودية جزئيًا على الساحل الغربي للبحر الأحمر عند الساعة 05:27 صباحًا بالتوقيت المحلي للسعودية. قبل لحظات من غروب القمر. تحتاج افق خالي من السواتر وغلاف جوي صافي لتتمكن من المشاهدة."

ظهور القمر الدموي

وقالت جمعية الفلك السعودية: " كلما اتجهنا نحو الغرب تزداد نسبة الخسوف للقمر وامكانية مشاهدته قبل غروب القمر. اما في امريكا الجنوبية سوف يكون خسوف كلي ويشاهد الناس ما يعرف بالقمر الدموي."
أما استاذ المناخ بجامعة القصيم الدكتور عبد الله المسند فقال: " يحدث فجر الاثنين (05:27) 15 #شوال خسوف كلي للقمر يشاهد في أفريقيا وأوروبا والأمريكيتين ولن يشاهد في النصف الشرقي من السعودية، في حين يشاهد فقط غربي #السعودية جزئيًا قُبيل غروب القمر بنحو 9-24 دقيقة، ومتوقع ألا تقام صلاة #الخسوف؛ لانتشار شعاع الشمس وذهاب سلطان القمر."
وعلق سيف قائلًا: "يشهد العالم ليلة الأحد على الاثنين ظاهرة القمر الأحمر الدموي، التي يتيحها خسوف كلي للقمر، ما يوفر فرصة لعشاق مراقبة الكواكب والنجوم لرصده. سيتلون القمر بدرجات اللون الأحمر والبرتقالي لمدة تصل إلى ساعة ونصف تقريبا، في واحدة من أطول ما يسمى بقمر الدم خلال عقد."
ورد عبد العزيز بن نحيت المزيني قائلًا: "خسوف للقمر في برج العقرب يوم الأثنين بتواجد الشمس في برج الثور والعكس بعد عدة اشهر خسوف كلي للقمر ببرج الثور في تواجد الشمس في برج العقرب في نوفمبر القادم."

صلاة ظهور القمر الدموي

وطالب أحمد أسعد بصلاة الخسوف فقال "خسوف كلي للقمر بإذن الله تعالى يوم الإثنين القادم الموافق 2022/5/16م يبدأ الساعة 4:32 فجرًا. صلاة الخسوف او الكسوف:وهي ركعتين في كل ركعة خمس ركوعات وسجدتين ويقرا الفاتحة وسورة الإخلاص مرة وسورة الفلق سبع مرات وذلك بعد تكبيرة الإحرام وبعد كل ركوع من الركوعات عدا الركوع الخامس."


أما المستشار الفلكي حميد الماجد فقال: "#خسوف_القمر #في_برج_العقرب   سيشهد العالم خسوف كلي #للقمر  يوم 16مايو الحالي. يحدث الخسوف الكلي عندما تكون الشمس والارض والقمر  على استقامه واحده  وتتوسط الارض الشمس والقمر سيكون  الخسوف الكلي  #للقمر في برج #العقرب المائي وهو بيت هبوطه  وتسمى  الطريقه المحترقه". 
وتابع حميد الماجد " يحدث الخسوف عادة في كل عام مرتين وكسوف الشمس مرتين في العام  واحيانا اكثر. ١-كسوف #الشمس حدث يوم30ابريل الفائت ٢-كسوف #الشمس القادم سيحدث يوم 25اكتوبر.."

وقالت الجمعية الفلكية العمانية " سيشهد العالم بتاريخ 16 مايو القادم خسوف كلي للقمر ولن يُشاهد من سلطنة عُمان. حيث ستشهد سماء السلطنة ما يُعرف بالـ #الخسوف_الكاذب أو خسوف شبه الظل، وهو دخول القمر في منطقة شبه الظل للأرض، وقد يصعب ملاحظته بالعين المجردة، ولا صلاة له، كما أنه يصادف وقت شروق الشمس في السلطنة."

وأكد علماء الفلك أن الخسوف يكون مرئيًا فوق أجزاء من أوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأفريقيا. سيستمر مظهر القمر حوالي خمس ساعات إجمالًا، لكن القمر سيظهر باللون الأحمر لمدة 75 دقيقة فقط بينما يكون في ظل الأرض تمامًا.

وتشهد كل أمريكا الجنوبية ومعظم أمريكا الشمالية الخسوف بالكامل، بينما تشهد ألاسكا وغرب كندا كليًا عند ظهور القمر، وتشهد أوروبا الغربية العكس عند غروب القمر بالقرب من الفجر.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية