رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار مصر.. رسائل مطمئنة من الرئيس للمصريين.. والقصة الكاملة لأزمة مارينا صلاح

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث المهمة التي رصدها قسم الأخبار ببوابة “فيتو” وكان على رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي والقصة الكاملة لوفاة مارينا صلاح.

وإلى أهم الأخبار:

النادي الأهلي 

سيرت الشركة الوطنية مصر للطيران، رحلة خاصة رقم MS3200، من طراز البوينج 800-B737، والمتجهة إلى الجزائر، وعلى متنها فريق النادى الأهلى، الذى سيواجه الفريق الجزائري (وفاق سطيف)، فى النصف النهائي لبطولة دورى أبطال إفريقيا، على أن تقام المباراة يوم السبت المقبل.


أعلن بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، قائمة الفريق المسافرة إلى الجزائر عصر اليوم؛ استعدادا لمباراة وفاق سطيف المقرر لها مساء السبت المقبل في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا.

 

الحوار الوطني 

أعلنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قبول دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني كما ثمنت دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني بين أطياف المجتمع كافة.

 

وأكدت الأكاديمية الوطنية للتدريب أنها ستدير الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية بالتنسيق مع كل التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيًّا، بتجرد وحيادية تامة.


وذكرت الأكاديمية أن دورها سيتمثل في التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطني جاد وفعال وجامع لكافة القوى والفئات، ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية وكذا القوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطني، وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف فى الرأى للوطن قضية.

 

الأزمة الاقتصادية العالمية 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المجموعة الوزارية الاقتصادية لمتابعة إجراءات التعامل مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية وفي سياق آخر اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.


وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الإسكان الخاصة بمبادرة “حياة كريمة.

 

مارينا صلاح

في تطور جديد في قضية وفاة مارينا صلاح التي شهدت اهتمامًا على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منذ أمس، أعلن  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، صدور قرار إداري بإغلاق المستشفى الذي تسبب في وفاة المواطنة مارينا صلاح.


وشهدت الساعات الماضية غضبًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعد وفاة فتاة شابة ٢٩ عامًا أم لطفل يبلغ من العمر ٧ شهور داخل مستشفى للعيون بسبب الإهمال الطبي بعد إجراء أشعة صبغة على العين ونتيجة مضاعفات استخدام الصبغة بطريقة خطأ تسبب الأمر في وفاتها.

 

ووجَّه الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة بتشكيل لجنة من إدارة العلاج الحر بالوزارة للتحقيق في الواقعة، ومراجعة الإجراءات الطبية التي تم اتخاذها مع الفتاة منذ دخولها المستشفى حتى لحظة الوفاة.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار في تصريحات صحفية في مجلس النواب “انتظرنا نتابع الأزمة حتى الفجر، وتم تشكيل لجنة عليا لمتابعة القضية”، قائلا: وتم صدور قرار إداري بإغلاق المستشفى، بعد انتهاء اللجنة من عملها.

 

المواد الخام 

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخرًا على عملية الاستيراد وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

 

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المجموعة الوزارية الاقتصادية لمتابعة إجراءات التعامل مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.


وفي سياق آخر اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.


وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الإسكان الخاصة بمبادرة “حياة كريمة”.

 

الانتماء والولاء

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، البحث الرئيسى لهيئة عمليات القوات المسلحة بعنوان " الرؤية المستقبلية لتنمية الولاء والإنتماء للشباب المصرى فى ظل المتغيرات المعاصرة " وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة
وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من الخبراء الإستراتيجيين والمفكرين.

 

بدأت مراسم مناقشة البحث بكلمة اللواء أ ح أحمد فتحى خليفة رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة قدم خلالها الشكر والتقدير للقيادة العامة للقوات المسلحة لما تقدمه من كافة أوجه الدعم للارتقاء بالمستوى البحثي داخل القوات المسلحة ومعاونة كافة أجهزة الدولة المصرية فى مجابهة
كل ما يخص الوطن من أزمات وتحديات.

 

وشارك فى إعداد البحث نخبة من الخبراء الإستراتيجيين والباحثين فى مجال الأمن القومى من مختلف أفرع وأسلحة القوات المسلحة وعدد من الشخصيات العامة والمفكرين، وانتهى البحث إلى تقديم عدد من التوصيات والآليات المقترحة لتفعيل دور كافة الأجهزة المعنية بالدولة للاضطلاع بدورها لتنمية الولاء والإنتماء للشباب المصري في ظل المتغيرات المعاصرة.

 

تأشيرات الحج 

أعلنت وزارة الأوقاف عن أسماء المرشحين لتأشيرات الحج الإشرافية بالأوقاف مع تحملهم كافة النفقات التي تقررها الجهة التي يرشحون لها  ومن يتخلف عن حضور الامتحان في هذا الوقت يعد معتذرًا.
 

أولًا: من كانوا على قوائم الحج لعام 2019 / 2020م، ولم يسافروا:
أ: من الأئمة:
م - الاسم - المديرية
1. هاني حمادة علي عبد العزيز - بني سويف
2. محمد حسن عبد العظيم حسن - القاهرة
3. مصطفى محمد عبد الصالحين أحمد - المنيا
4. أحمد السيد طه حسانين - سوهاج
5. رمضان السيد عبد اللاه حسانين - سوهاج
6. أيمن محمد محمود أحمد - الإسماعيلية
7. محمد عبد الستار عبد الرحمن البري - الجيزة
8. محمد جلال محمد سليمان - المنوفية
9. محمد يوسف بدري أحمد - سوهاج
10. محمود محمد كامل إبراهيم - المنيا
11. عمرو يوسف مصطفى يوسف الجندي - القليوبية
12. أحمد عبد الهادي علي محمد - القاهرة
13. محمود توفيق الزناتي السيد الزناتي - الديوان العام

 

امتحانات الثانوية العامة 

تنطلق، غدا الأربعاء، امتحانات نهاية العام للصف الأول الثانوى العام الإلكترونية والورقية، حيث يؤدى الطلاب الامتحان فى المدارس الحكومية المجهزة فى الفترة الصباحية، وفى الفترة المسائية للطلاب فى المدارس الخاصة غير المجهزة تكنولوجيا بعد تسكين الطلاب على مدارس حكومية مجهزة تكنولوجيا.

امتحانات نهاية العام

 

وعرضت منصة حصص مصر، بثا مباشرا لمراجعة مادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي قبل انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 2021-2022، للأستاذ أيمن طه.

 

رسائل الرئيس 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إننا نحتاج إلى مناقشة قضايا الأسرة بأمانة وحيادية دون مزايدة.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن المشكلات التي تحدث اليوم تحدث منذ 40 عاما.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صالة التحرير على فضائية صدى البلد، وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى أن الحكومة والبرلمان والأزهر وكافة مؤسسات الدولة والمجتمع للتكاتف لإعداد قانون أحوال شخصية متزن.

وأضاف الرئيس السيسي أن الاختلاف قبل الزواج افضل من الاختلاف بعد الزواج وأن المراة المصرية  مظلومة ونحاول أن نحقق التوازن.

وقال الرئيس السيسي الدولة تريد تحقيق التوازن بخروج قانون أحوال شخصية عادل.

وأضاف الرئيس السيسي إن الحديث عن ملف قضايا الأسرة والأحوال الشخصية كاشف لنا جميعا.

وأضاف السيسي لابد من تواجد قانون يلزمنا جميعا لحل قضايا الاسرة وعلينا التكاتف والاستماع لكافة الآراء لحل ملف الأحوال الشخصية

وقال الرئيس.. معقول فيه دولة أهلها مش قادرين يحسموا القضية ويشوفوا بأمانة وحيادية ما يمكن فعله في ملف الأحوال الشخصية

وتابع الرئيس السيسي سنحاسب امام الله كـ قضاة  ودولة ورئيس وحكومة وبرلمان  وأزهر عما فعلناه في ملف الأحوال الشخصية

 

تعليمات هامة 

تنطلق، غدا الأربعاء، امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 2021-2022 لطلاب  الصف الأول الثانوى العام الإلكترونية والورقية بجميع مدارس الجمهورية.

ويؤدى طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان في المدارس الحكومية المجهزة فى الفترة الصباحية، وفى الفترة المسائية للطلاب فى المدارس الخاصة غير المجهزة تكنولوجيا بعد تسكين الطلاب على مدارس حكومية مجهزة تكنولوجيا.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن 6 تعليمات هامة لطلاب الصف الأول الثانوي قبل انطلاق امتحانات نهاية العام 2021-2022 وهي كالتالي:

1- شحن التابلت بنسبة 100%.

2- التأكد من تحديث منصة الامتحان swiftAssess بأخر رقم الإصدار v1.5.28

3- التأكد من أنه  تم تحديث التابلت نفسه لآخر نسخة تحديث من خلال الضبط.

4- تأكد أنه موجود فى شنطتك المدرسية.

5-التأكد من أن التابلت لا يوجد به أى ثغرات للغش.

6- عدم اصطحاب الموبايل مع الطلاب نهائيا حسب تعليمات الوزير ومن يخالف التعليمات سيعرض نفسه لتطبيق لائحة الانضباط المدرسي عليه.

 

قانون الأزهر للأحوال الشخصية

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى إطلاق حوار مجتمعي بشأن قضايا الأحوال الشخصية وقال الرئيس السيسي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الثلاثاء، إن نسب الأسر التي بها انفصال زادت بشكل كبير خلال السنوات الـ20 الأخيرة الماضية، لافتًا إلى أن المشكلات التي تحدث اليوم تحدث منذ 40 عامًا.

 

وأكد الرئيس السيسي أهمية وجود قانون يلزمنا جميعًا بحل قضايا الأسرة وعلينا التكاتف والاستماع لكافة الآراء لحل ملف الأحوال الشخصية.

 

وتابع الرئيس: "هل يعقل أن توجد دولة أهلها لا يقدرون على حسم القضية ويشوفوا بأمانة وحيادية ما يمكن فعله في ملف الأحوال الشخصية.. سنحاسب أمام الله كقضاة ودولة ورئيس وحكومة وبرلمان وأزهر عما فعلناه في ملف الأحوال الشخصية.. في رقبتنا ولادنا وبناتنا في ظل تواجد مشاكل بين الزوجين".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية