رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأعلى للإعلام في أسبوع.. حجب 12 موقعًا يحرض على الأديان.. يستكمل التحقيقات في شكوى ضد الغندور.. وتوجيهات خاصة قبل مباراة الأهلي والرجاء

الأعلى للإعلام
الأعلى للإعلام
Advertisements

قرارات هامة أصدرها  المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال الأسبوع الحالي، جاءت متعلقة بضبط المشهد الصحفي والإعلامي، وحجب بعض المواقع والقنوات على يوتيوب تقدم محتوى تحريضي، يثير الفتن، فضلا عن مناشدات للإعلام الرياضي قبل مباراة الأهلي والرجاء المغربي.

وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في جلسته الأخيرة، ١١ قرارًا بغلق وحجب بعض المواقع الإلكترونية والحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات على يوتيوب، وتطبيق إلكتروني، وذلك لمخالفتهم الأكواد والمعايير الإعلامية  ومواثيق الشرف الإعلامي أو الصحفي، وكذلك عدم الترخيص وفقًا للقانون رقم ١٨٠ لسنة ٢٠١٨، بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وتعددت أسباب الحجب والمنع من نشر أو بث أخبار كاذبة، أو ما يدعو أو يحرض على مخالفة القانون أو إلى العنف أو الكراهية، أو ينطوي على تمييز بين المواطنين، أو يدعو إلى العنصرية أو يتضمن طعنًا في أعراض الأفراد، أو سبًا أو قذفًا لهم، أو امتهانًا للأديان السماوية أو للعقائد الدينية، كذلك إذا تم تأسيس مواقع إلكترونية وإدارتها، أو إدارة مكاتب أو فروع لمواقع إلكترونية تعمل من خارج الجمهورية، دون الحصول على ترخيص بذلك من المجلس وذلك وفقًا للقانون رقم 180 لسنة 2018.

وأكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حرص وسائل الإعلام المصرية على تدعيم القيم الرياضية الإيجابية بين الشعوب العربية، وأن تكون مدخلًالتنمية العلاقات الإنسانية، وقدم التحية للجماهير المغربية الشقيقة التي تستقبل النادي الأهلي في مباراته مع الرجاء مساء الجمعة القادمة،لتكون مهرجانًا كرويًا رائعًا لفريقين إفريقيين عريقين، يحملان شرف التمثيل المشرف للقارة الإفريقية

وقال المجلس إن المنافسات الرياضية، هي أقصر الطرق للتقريب بين الشعوب والارتقاء بأواصر الصداقة التي تربط بينها في ظل الروح الرياضية الرائعة التي تربط بين الجماهير المصرية والمغربية، والمشهود لها على مدي سنوات طويلة تجسيدًا للعلاقات الطيبة بينالدولتين والشعبين.

كما استمع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لأقوال كل من الإعلامي محمد شبانة “قناة etc” والإعلامي خالد الغندور “قناة الزمالك”، في الشكاوى المقدمة ضدهما من ناديي الأهلي والزمالك واتحاد الكرة.

وقرر المجلس استكمال التحقيقات بعد تفريغ الشرائط والفيديوهات واستكمال الجوانب القانونية، مشددًا على ضرورة التزام الجميع بالأكواد الإعلامية الرياضية وميثاق الشرف الإعلامي، وقرارات الإعلاميين والنقد الرياضيين في المؤتمر الذي عقد بمقر المجلس الأعلى بتاريخ 23 فبراير 2022. 

وقررت إدارة النادي الأهلي تقديم شكوى صباح الثلاثاء الماضي إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد الإعلامي خالد الغندور، مؤكدة أن ما يقوم به خالد الغندور من تدوينات عبر حسابه الرسمي على «الفيسبوك»، كلها غير حقيقية، تهدف إلى تحريض جماهير الرجاء المغربي ضد فريق الأهلي، الذي اتجه إلى المغرب صباح  اليوم لخوض مباراة العودة في دور الثمانية لدوري الأبطال، والمحدد لها الجمعة المقبل بمركب محمد الخامس.

وطالب الأهلي في شكواه باتخاذ اللازم قانونًا حيال الغندور وما يفعله لإثارة الفتنة بين الجماهير المصرية والمغربية وخلق أجواء غير طيبةحول المباراة، خاصة أنها ليست المرة الأولى التي يقوم بها بهذه التصرفات عند مواجهات الأهلي مع بعض الفرق العربية، فقد حدث ذلك عندملاقاة الأهلي مع الترجي التونسي في نهائي دوري الأبطال عام 2018، وكذلك عند لقاء الأهلي شقيقه الهلال السوداني في دورالمجموعات 2020.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية