رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لربات البيوت.. نصائح لتنظيم يومك في شهر رمضان

نصائح تنظيم يومك
نصائح تنظيم يومك الرمضاني
Advertisements

تنظيم اليوم للكثير من ربات البيوت في رمضان يعد من المشاكل المزعجة، فانقسام اليوم ما بين قبل الإفطار مع الصيام، وما بعد الإفطار يزعج الكثيرات، فهناك من لا تستطيع انجاز الكثير من المهام أثناء الصيام، للشعور بالإجهاد وجفاف الحلق، والشعور بالعطش، وأحيانا بالجوع.

وهناك الكثيرات تشكو من الشعور بالخمول والميل للنوم بعد الفطار.

والجميع يبحث عن وسائل تنظيم الوقت، وتقسيم المهام خلال اليوم الرمضاني وتؤكد الدكتورة منال عبد الرحمن أستاذ الاقتصاد المنزلي، أن السر الحقيقي في مواجهة الكثير من الزوجات لمثل هذه المشاكل اليومية، هو عدم قدرة الزوجة على تنظيم يومها بطريقة صحيحة، حتى تستطيع تحقيق أقصى استفادة منه، وحتى يكون لديها كذلك وقتا للتعبد وقراءة القرآن.

نصائم تنظيم اليوم في رمضان

وتقدم الدكتورة منال مجموعة من النصائح التي تجعلك تستفيدين من طول نهار رمضان، وتستطيعين إنجاز مهامك سريعا، وتجدين الوقت للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، وكذلك الوقت للحصول على قسط من الراحة والاستمتاع بشهر رمضان..

 

- في البداية لابد أن تحددي قبل نومك ما ستعدينه في اليوم التالي من إفطار، حتى لا تحتاري عند استيقاظك، مما يرهقك نفسيا، ويضيع وقتك.

 

- حاولي الاستيقاظ مبكرا، وابدأي يومك بالدخول للمطبخ، لترتيب أي فوضى قد بقيت من آثار السحور، وانتهي من أي صحون موجودة، وابدأي في التحضير لما ستعدينه من إفطار بشكل أولي.

- يمكنك بعد ذلك ترتيب البيت، ولتبدأي بغرفة الجلوس، فستشعرين أنكِ أنجزتي جزءا كبيرا من مهامك، ثم اتجهي للغرف لتنظيفها.

 

- ادخلي بعد ذلك على الحمام لتنظيفه، وعندها ستشعرين أنكِ قد انتهيتي من كل مهامك المنزلية.

- يمكنك الآن أخذ فترة للراحة، ولتكن فترة روحانية مع الله لتقرأي جزءا من القرآن، ويمكنك بعدها النوم قليلا لتعيدي شحن طاقتك، لاستكمال يومك.

 

- بعد استيقاظك من النوم يمكنك العودة للمطبخ مرة أخرى، للإعداد للإفطار، وابدأي في التحضير بشكل كلي، وعندما تنتهي إن كان لازال لديكِ وقتا قبل آذان المغرب، فلتقضينه أيضا مع الله.

- وبالنسبة للوقت المتبقي من اليوم بعد الإفطار، فلتنهي مهامك المطبخية مباشرة بعد الإفطار حتى تشعرين بالراحة النفسية، لتغسلي أواني الإفطار جميعها، ثم تخرجي للجلوس مع أسرتك، حتى وقت التراويح.

 

- بعد ادائك لصلاة التراويح، يمكنك الخلود للنوم حتى موعد السحور، أو السهر مع أفراد أسرتك لتناول الحلويات، كما يمكنكم التجمع لقراءة القرآن والتدبر في آياته.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية