رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زوزو نبيل “تزغط” ضيوفها في رمضان.. ذكريات ميكي ماوس مع نجمات الزمن الجميل

غلاف البعكوكة فى
غلاف البعكوكة فى الأربعينيات
Advertisements

يقول الشيخ حزمبل المسحراتي: رمضان دا جد في جد... شهر الخشاف والقطايف / لا يحب أحمر في خد... ولا روج علشان الشفايف / ياست الهوانم يانبع اللطافة... ياريت تحدفيني بحتة كنافة / وهاتي المشمر وهاتي المحمر.. وعيشكوا المقمر وجوزين حمام.. أقوال ساخرة من مسحراتى عام 1949 نشرتها مجلة البعكوكة التي يرأس تحريرها المؤرخ الصحفى عبدالله احمد عبدالله الشهير بميكى ماوس الذى اطلق على نفسه اسم "بعكوك المبعكك" وأعاد نشره الكاتب الساخر ياسر قطامش في مجلة الشرطة عام 2005. 
يحكى بعكوك المبعكك ـ ميكى ماوس ـ عن أحوال الناس في رمضان من خلال زجل كتبه احد قراء البعكوكة في عدد رمضان 1949 وهو عدد فكاهى مليء بالكلام الساخر يقول فيه: يا رب زاد الغلاء واتجننت الأسعار.. والحرب قامت ما بين الشعب والتجار/ والقحط زاد في البلد والحاجة ولعت نار.. عشنا وشفنا الجنيه ماعدلوش مقدار/ تفكه ساعة الضهر والعصر تلقاه طار/عندك يا سيدي القمر الدين واللوز والتين / سايقين دلالهم على المسكين.. وده برضه كلام
الخير يا ناس في الدنيا كتير.. شيء بالقناطير عليك صبح / ممنوع يا فقير.. ما هو شهر الصيام / أصل انت مهما تتشطر.. فقرك أكثر.. على إيه بقى تصوم وتفطر/ ما تصوم على طول.

الست تحية كاريوكا 

وأكمل بعكوك المبعكك يقول: على طريقة موائد الرحمن التي انتشرت بين الفنانين ذهبت للافطار على موائد بعض الفنانين ومنهم الست تحية كاريوكا التي تحولت الى شيخة في رمضان تؤدى الفروض وتطعم الغلابة، كان الإفطار على قمر الدين أصلى فشر قمر 14، وديك رومى أصيل من أعرق سلالات الرومان وقالت الست توحة ان هذا الديك ولد في أثينا وتربى في أرقى مدارسها، ثم قدمت صحن بامية ونصحتنى لا آكل أكثر من 19 قرنا، لأنه لو وصل للقرن العشرين سوف ينطحه بمخترعاته وحروبه.

زوزو ماضى 

أما الفنانة زوزو ماضى فتقيم لأصدقائها المسلمين ملائم فطور في رمضان وتصوم بعض الأيام مثلهم ومشاركة منها لهم لتندمج في جو الصيام، فهى تقدم الكشك الصعيدى وارد بنى سويف مسقط رأسها، إضافة إلى أوزى صغير لم يبلغ سن الرشد وما أدراك ما الأوزى المشوى.


أما زوزو نبيل أجمل الأصوات الإذاعية، فهى كريمة لحوحة في الكرم تزغط الضيوف وهى تقول: والنبى تدوق حتة اللحمة دى ده الرطل منها بـ 30 قرش، وحياة صيامى، وجرب كما حتة الكبدة دى، ده الرطل منها بريال وحياة بابا. 
ثم تقول: والنبى تجبر بخاطر المسقعة دى بدنجانها بنص ريال الوقة ده غير اللحمة والطماطم، ثم تقدم الضولمة والأرز..الله الله ياست زوزو، وهى تعد عليك عدد الملاعق التي تأكلها، وإياك تغالطها، ومن كثرة العد تنسد نفسك وتجرى من المائدة للحمام وهى تجرى وراك بالفوطة.

غنى الحرب 

ومن شخصيات البعكوكة التي تناولها ميكى ماوس شخصية “غنى الحرب”.. الثرى الجاهل الذى تقول له زوجته: تعرق اللى ياكل سهوا ميبقاش فاطر في رمضان، فيقول لها طيب سهينى وحطى الغدا قدامى.
ويذهب غنى الحرب الى محل الياميش ويسأل البائع: عندكم قمر الدين؟ ايوة عندنا، فيقول له بكام المتر، فيقول البائع: دى اللفة مش بالمتر، فيرد عليه: ما انا عارف بس اللفة بلدى واللى بالمتر افرنجى، ادينى 50 متر مشكلين فانيلا وكستور وجبردين، وكما 10 متر قمر الدين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية