رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نيزك ناري مشتعل يضيء سماء الكويت والسعودية | فيديو

نيزك يضيء سماء السعودية
نيزك يضيء سماء السعودية
Advertisements

وثَّق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لحظةَ دخول نيزك في الغلاف الجوي للأرض، واشتعاله مثل كرة نار في السماء، وظهوره جليًّا في سماء مناطق عدة في الكويت ومدينة الخفجي في السعودية.

وشُوهد النيزك المشتعل والذي أضاء السماء باللون الأزرق،  في المدن السعودية بمناطق الخفجي وحفر الباطن؛ حيث وثَّقه عدد من الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد ظاهرة الشهب المتساقطة من الظواهر الطبيعية؛ حيث تتحوَّل تلك الصخور إلى كرة نارية بمجرد اقترابها من الغلاف الجوي للأرض، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.


النيازك الفضائية

وتمثل النيازك الفضائية خطوةً هائلةً في اكتشاف الفضاء خاصة أنها تحتوي على معادنَ ثمينة تعد كنزًا حقيقيًّا للبشرية.

وتتساقط النيازك في جميع أنحاء العالم، لكن النيازك المتساقطة في القارة القطبية الجنوبية تجعل عملية العثور عليها أكثر سهولة بسبب انتشار طبقات الثلوج التي تخبئ أسفلها مساحات من الطبيعة البكر التي لم يصلها البشر إلى يومنا هذا.

ويؤكد العلماء أن جمع النيازك في قارة أنتاركتيكا هو عمل مرهق وخطير من الناحية الفيزيائية، لكن هذه العملية ستكون أكثر بساطة مع توفر "خارطة الكنز" كما يصفها العلماء، التي تظهر الأماكن التي من المحتمل وجود نيازك ثمينة فيها، وتوجه العلماء إليها.

واستخدم باحثون من جامعة "دلفت" للتكنولوجيا في هولندا الذكاء الاصطناعي لإنشاء نوع من "خرائط الكنز" بهدف تحديد المناطق التي يمكن العثور فيها على النيازك.

قالت الباحثة فيرونيكا تولينار التي قادت الدراسة المنشورة في مجلة "Science Advances" العلمية: "من خلال تحليلاتنا، علمنا أن ملاحظات الأقمار الصناعية لدرجة الحرارة ومعدل تدفق الجليد والغطاء السطحي هي مؤشرات جيدة على موقع المناطق الغنية بالنيازك، ونتوقع أن تكون خريطة الكنز دقيقة بنسبة 80%".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية