رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزارء خارجية مجموعة دول السبع يحذرون موسكو من استخدام هذه الأسلحة

مجموعة دول السبع
مجموعة دول السبع
Advertisements

جدد وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع " G7 " مطالبتهم لروسيا بعدم استخدام اسلحة الدمار الشامل والمتمثلة في الاسلحة الكيميائية والبيولوجية والنووية. 

 

مجموعة دول السبع 

جاء ذلك في بيان صحفي لوزراء خارجية ألمانيا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وفرنسا، وإيطاليا واليابان إلى جانب الممثل الأعلى للمفوضية الأوروبية.

 

وندد وزراء خارجية الدول السبع، بالعثور على جثث مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية، مطالبين بمحاسبة المسؤولين.

 

كما حذر الوزراء، روسيا من أي تهديد باستخدام اسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية، مذكرين بـ"التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي وقعتها وتحمينا جميعا".

 

وأكدوا على أن استخدام روسيا مثل هذه الأسلحة أمر غير مقبول ويؤدي إلى نتائج خطيرة.

 

وكان قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الخميس، إنه يتوقع أن يرسل أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى كييف الأسلحة التي تحتاج إليها، لكنه شدد على ضرورة القيام بذلك بسرعة قبل أن تشن روسيا هجومًا كبيرًا آخر.

 

الناتو 

واوضح كوليبا عقب اجتماع مع وزراء خارجية الناتو في بروكسل: "إما أن تساعدونا الآن وأنا أتحدث عن مسألة أيام وليس أسابيع، أو ستأتي مساعدتكم بعد فوات الأوان.. وسيموت الكثير من الأشخاص وسيفقد العديد من المدنيين منازلهم وسيتم تدمير العديد من القرى، لأن هذه المساعدة ستكون قد وصلت متأخرة".

 

وقال للصحفيين: “ليس لدي شك في أن أوكرانيا ستحصل على الأسلحة الضرورية للقتال. السؤال هو متى.. هذا النقاش ليس حول قائمة الأسلحة.. النقاش هو حول موعد تسليمها”.

 

وتمارس أوكرانيا ضغوطًا على الغرب من أجل زيادة إمدادها بأسلحة ثقيلة بما فيها أنظمة دفاع جوي وسلاح مدفعية ومدرعات وطائرات نفاثة، فيما تعيد موسكو تركيز هجومها على شرق البلاد.

أوكرانيا

وقال كوليبا إن معركة دونباس (في شرق اوكرانيا) ستذكركم بالحرب العالمية الثانية... مع إشراك آلاف الدبابات والمدرعات والطائرات وسلاح المدفعية.

 

وأضاف: "لروسيا خطتها ولنا خطتنا، ونتيجة هذه المعركة ستحسم في ساحة القتال".

 

وردًا على سؤال حول مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي لجنود أوكرانيين يزعم أنهم يطلقون النار على أسير روسي قال كوليبا: "قد تكون هناك حوادث فردية" لكن الجيش الأوكراني يلتزم قواعد الحرب وسيتم التحقيق في الانتهاكات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية