رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار مصر اليوم: أسباب ارتفاع الطماطم.. وضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني

الطماطم
الطماطم
Advertisements

نشرت "فيتو" على مدار الساعات القليلة الماضية، العديد من الأخبار المهمة التي شهدتها الساحة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها، وجاءت أبرز الأخبار المنشورة كالتالي: 

 

حماية المستهلك: التحفظ على كميات من شوكولاتة كندر لبحث خلوها من السالمونيلا

قامت الإدارة المعنية بضبط ورقابة الأسواق بجهاز حماية المستهلك بشن حملات رقابية كإجراء وقائي لجمع عينات من الشيكولاتة “كيندر” لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا.

 

وأكد جهاز حماية المستهلك أنه بالرغم من عدم وجود أي دلائل أو بلاغات على أن مصر استوردت أي تشغيلة إنتاج من التشغيلات المشكوك في تسببها في الإصابة بمرض السالمونيلا إلا أن هذا الإجراء يهدف إلى التأكد من سلامة المنتجات على الصحة وخلوها من أي مكونات قد تضر بصحة وسلامة المواطنين.

 

وأوضح أن تشغيلات الإنتاج المشكوك فيها تم إنتاجها في بلجيكا وتم بيعها في بعض دول أوروبا وليس من بينها مصر إلا أنه لا يمكن التهاون في التأكد من أن أي منتج بالأسواق المصرية لا يسبب ضررًا بصحة وسلامة المواطنين.

 

وأكد جهاز حماية المستهلك أنه سيتم إعلان نتائج تحليل العينات فور ورودها من المعامل المركزية لوزارة الصحة تطبيقا لمبدأ الشفافية.

 

يأتي ذلك في ضوء استدعاء شركة فيريرو لبعض منتجات شيكولاتة كندر بسبب ما تم تداوله على وسائل الإعلام العالمية بعد تسجيل عدد من الإصابات بمرض السالمونيلا في أوروبا تصل إلى ٦٣ حالة تسمم في بريطانيا.

 

قرار عاجل من التعليم لمراعاة أعياد الأقباط بامتحانات أولى وثانية ثانوي التدريبية

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعديل موعد عقد الامتحان التدريبي الإلكتروني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام ليبدأ الاثنين ١٨ أبريل الجاري، بدلًا من الأحد ١٧ أبريل، مراعاة لأعياد الأخوة الأقباط المتزامنة مع عيد السعف الأحد ١٧ أبريل ليستمر حتى ٢٧ أبريل بدلًا من انتهائه الخميس ٢١ أبريل والمتزامن مع عيد العهد للأقباط. 

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في منشور له عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك: "تعديل جدول التدريب على المنصات الإلكترونية تلبية لرغبة أبنائنا الاقباط وكل عام وحضراتكم بكل خير".

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة مراعاة الآتي:

- يتم عقد التدريب داخل المدرسة ويتم إتاحته طوال اليوم الدراسي.

- تتولى المديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها وضع خطة التدريب داخل مدارسها بما لا يؤثر في اليوم الدراسي

- تبدأ الوزارة في ارسا التطبيق الخاص بالتدريب على التابلت اعتبارًا من اليوم.

- المدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت يتم استخدام أي إنترنت متاح بالمدرسة أو من خلال شرائح البيانات المرسلة للطلاب.

- يتم وضع الأسئلة في ما درسه الطالب في الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني.

- تتضمن  الأسئلة المقالية والموضوعية.

- يجب تحديث أجهزة التابلت والتأكد من شريحة البيانات.

- توفر القلم مع التابلت للإجابة على الأسئلة المالية

- تقوم كل مدرسة بتسليم كود الاختبار للطلاب ويحظر إرسالها لأي طالب خارج المدرسة (بالنسبة للمدارس الخاصة والمدارس الحكومية غير المتصلة بالإنترنت).

 

البحوث الزراعية: الصقيع وغلاء مستلزمات الإنتاج سبب ارتفاع أسعار الطماطم

كشف معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية عن أسباب الارتفاع الأخير في أسعار الخضر خاصة الطماطم.

 

وأرجع المعهد في تقرير صادر عنه اليوم سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم إلى قلة المعروض من ثمار الطماطم خلال شهري أبريل ومايو نتيجة لانتهاء محصول العروة الشتوية وعدم ظهور ثمار العروة التالية لعدة أسباب أهمها ارتفاع تكاليف العروة الشتوية والتي تزرع في الزراعات المحمية في الصوب البلاستيكية أو الأنفاق، إلى جانب ارتفاع مستلزمات الإنتاج الداخلة في إنتاج محصول الطماطم حيث وصل الفدان إلي خمسين ألف جنيه مما يؤدي إلى إحجام المزارعين على زراعة الطماطم.

 

وأشار التقرير إلى ما طرأ خلال  الشتاء الماضي بين شهور يناير إلى مارس من تغيرات مناخية وتعرض البلاد إلى منخفض جوي بارد اكثر من مرة ولأيام طويلة وانخفاض الحرارة إلى أقل من 10 درجات ليلًا وحدوث ظاهرة الصقيع في أغلب المحافظات مما أدى إلى تدهور المجموع الخضري والثمري في الأراضي المكشوفة.

 

وأكد التقرير أن وزارة  الزراعة من خلال معهد بحوث البساتين تعمل على توعية المزارعين من خلال الندوات وحقول الإرشاد بكل ما هو جديد فى الأبحاث التطبيقية بالرش بالمواد الحديثة التي من شأنها مقاومة الإجهادات الحرارية المنخفضة والمرتفعة، والاهتمام بالزراعات السلكية في الأراضي المكشوفة والتي يصل فيها إنتاج الفدان إلى 60 طنًّا، والإهتمام بتسجيل الهجن الجديدة المتحملة للإصابة الفيروسية والعقد تحت ظروف درجات الحرارة المنخفضة. 

 

وزير التعليم يصدر قرارات عاجلة بشأن ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًّا بشأن ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/ 2022، وذلك حرصًا من الوزارة  على تنظيم أعمال امتحانات طلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية وطلاب شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي من خلال توحيد الإجراءات للحفاظ على السياسة العامة للمنظومة.

 

وبالنسبة لمواعيد امتحانات صفوف النقل والصف الثالث الإعدادي، نص الكتاب الدوري على التزام جميع المديريات التعليمية بالمواعيد الواردة بالخطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2021 والتي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وعدم عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني في المواد الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، وتلغى جميع الجداول الامتحانية التي تم إعدادها قبل المواعيد المحددة بالخريطة الزمنية.

 

وبالنسبة للمناهج الدراسية ومواصفات الامتحان، أكد الكتاب الدوري استمرار المناهج الدراسية طبقًا لخطة توزيع المناهج المعتمدة من السلطة المختصة، والالتزام بالمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل مادة. 

 

شبورة ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن طقس الأيام المقبلة

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن متوسط  درجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة

القاهرة الكبرى

درجة الحرارة العظمى: 39:29

درجة الحرارة الصغرى: 20:16

السواحل الشمالية

درجة الحرارة العظمى:  23:38

 

درجة الحرارة الصغرى: 15:18

الصعيد

درجة الحرارة العظمى: 30:43

درجة الحرارة الصغرى: 25:18

جنوب سيناء

درجة الحرارة العظمى: 33:38

درجة الحرارة الصغرى: 24:25

وفيما يلي بيان بالظواهر الجوية خلال الأيام المقبلة

الجمعة حتى السبت

شبورة مائية على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية والوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

نشاط للرياح على القاهرة الكبرى والوجه البحرى على فترات متقطعة.

 

الإثنين والثلاثاء

نشاط للرياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد وسيناء والسواحل الشمالية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية