رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

باحث بنيويورك يحذر مرضى الضغط بعد سحب أدويتهم لوجود مادة مسرطنة

فايزر تسحب أدوية
فايزر تسحب أدوية الضغط
Advertisements

وجه الدكتور وليد شوقي، الباحث بكلية الطب جامعة نيويورك، رسالة تحذيرية للأشخاص الذين يتناولون أدوية الضغط التي سحبتها شركة فايزر، بسبب احتوائها على مادة تزيد من نسبة الإصابة بالسرطان، وطالبهم بمقارنة الأسم التجاري للدواء والأسم العلمي.

تحدير لمرضى الضغط

وقال الدكتور شوقي إنه إذا كانت الأدوية التي يتناولها مريض الضغط واحدة منهم، فعلى المريض مراجعة الطبيب، لاستبدال الدواء. مطالبًا المرضى بعدم الانزعاج بعدم القلق والانزعاج، وعدم إيقاف الدواء والتعرض لارتفاع ضغط الدم قبل استبدال الدواء. 
ونصح شوقي مرضى الضغط بمراجعة اسم الدواء على العلبة، وإذا لم يجد المريض عليها اسم كوينابريل أو اسم أكيورتك، هنا لا توجد مشكلة في الدواء، مؤكدًا أنه على المريض ملاحظة أن يحمل الدواء نفس الاسم وليس تشابه في الأسماء بسيطه، واصفًا هذه المعلومات بالخطيره، التي يجب على الجميع أن يعرفها. 
وكتب دكتور وليد شوقي تدوينة على الفيس بوك "تحذير هام وعاجل جدًا.. سحبت شركة فايزر بالامس ادوية الضغط الاتيه: (ACCURETIC.. quinapril HCl.. quinapril) نظرا لاحتوائها على كميات كبيره من مادة "N-Nitroso- Quinapril Content" التى تزيد من فرصة حدوث سرطانات"

أدوية علاج الضغط

وقال "ماذا يجب أن أفعل إن كنت تتعاطى أدوية لعلاج الضغط، قارن شيئين على العلبه الأسم التجارى ستجده بالخط العريض على العلبه والأسم العلمى ستجده أسفله بخط أصغر بالأسماء السابق ذكرها."
وأضاف "اذا كان واحد من هذه الاسماء مدرج عليها راجع طبيبك لاستبدال الدواء بدواء آخر. لا تقلق ولا تنزعج فقط قم بهذه الخطوه. لا توقف الدواء وتعرض نفسك لارتفاع ضغط الدم قبل استبداله بواسطة طبيبك استمر عليه حتى تتحدث إلى طبيبك."
وتابع شوقي حديثه: "لن استطيع الرد على كل شخص بمفرده لو العلبه بتاعتك لم تجد عليها اسم كوينابريل أو أسم أكيورتك علاجك لا يوجد به مشكله، ملحوظه نفس الاسم وليس تشابه الأسماء بسيطه.. هذه المعلومات خطيره ويجب ان يعرفها الجميع."
وكانت شركة فايزر أعلنت، الاثنين الماضي، عن سحبها لشحنات من عقار "أكيوريتك" لعلاج ضغط الدم من نسختين أرخص، ومصرح بهما من العقار، وذلك بسبب وجود مستويات مرتفعة من مادة النتروزامين في شكل شوائب، أكدت على احتمال أن تسبب هذه المادة للإصابة بالسرطان.

عقار أكيوريتك والمادة المسرطنة

كما سحبت شركة فايزر كندا هذا الشهر عقار أكيوريتك نظرا لوجود الشوائب نفسها.
وذكرت شركة فايزر أنها لم تتلق أي تقارير عن آثار سلبية مرتبطة بالعقار حتى الآن. موضحة أن مادة النتروزامين شائعة في المياه والأطعمة، ومنها اللحوم المعالجة والمشوية ومنتجات الألبان والخضروات.
أما التعرض لشوائب مادة النتروزامين بمستويات عالية، فوق المستويات المقبولة، ولمدة فترة طويلة يؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان. في الوقت الذي أكدت فايزر أنه لا يوجد خطر مباشر على المرضى الذين يتناولون العقار.

وطالبت الشركة من المرضى، الذين يتناولون هذه المنتجات حاليًا، باستشارة أطباءهم بشأن خيارات العلاج البديلة لضغط الدم.

الجدير بالذكر أن شركة فايزر سحبت أيضًا، في العام الماضي، عقار شانتيكس المضاد للتدخين بسبب ارتفاع مستويات النتروزامين في تلك الأقراص. وقالت الشركة أيضًا إنه لا يوجد خطر مباشر على المرضى الذين يتناولون العقار.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية