رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البنتاجون: محادثات مع تركيا لإرسال "أس 400" لأوكرانيا مقابل عودتها لبرنامج أف-35

البنتاجون
البنتاجون
Advertisements

اكد مسؤول بارز في وزارة الدفاع الامريكية "البنتاجون" ان هناك محادثات رسمية مع انقرة لإرسال منطومة أس 400 الصاروخية إلى اوكرانيا بحسب شبكة سكاي نيو.

 

البنتاجون

واضاف المسؤول ان المحادثات مع أنقرة عن أس 400 مقابل عودتها لبرنامج أف-35.

 

وشدد مسؤول البنتاجون على ان:" سلوفاكيا تسلمت دفعة من منظومة باتريوت تمهيدا لنقل أس 300 لكييف". 

 

وفي وقت سابق قالت مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة أثارت بشكل غير رسمي مع تركيا الاحتمال غير المرجح بإرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس-400 إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية الغازية.

 

وذكرت المصادر لرويترز إن المسؤولين الأمريكيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي.

 

نائبة وزير الخارجية الأمريكي

وأضافت المصادر أن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وطلبت إدارة الرئيس جو بايدن من الحلفاء الذين يستخدمون معدات وأنظمة روسية الصنع، بما في ذلك إس -300 وإس -400، التفكير في نقلها إلى أوكرانيا مع محاولتها صد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير.

 

وكانت هذه الفكرة، التي قال محللون إن من المؤكد أن تركيا سترفضها، جزءا من مناقشة أوسع جرت بين شيرمان والمسؤولين الأتراك بشأن كيفية بذل الولايات المتحدة وحلفائها المزيد لدعم أوكرانيا وكيفية تحسين العلاقات الثنائية.

النظام التركية

ولم يعلق النظام التركية على أي اقتراح أمريكي يتعلق بنقل أنظمةإس-400 المملوكة لأنقرة إلى أوكرانيا والتي كانت نقطة خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

 

ونقلت روسيا حربها ضد جارتها أوكرانيا إلى مستوى جديد من التصعيد العسكري، وذلك بعد إعلان موسكو، أمس السبت، استخدام صواريخ أسرع من الصوت “فوق صوتية” لأول مرة في العمليات العسكرية الجارية منذ قرابة الشهر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية