رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحرب الروسية الأوكرانية في عيون رجال السياسة.. العرابي: العالم سيعود لتوترات تفوق الحرب الباردة.. عبد المنعم سعيد: نتوقع تضخم عالمي وأزمات

الحرب بين روسيا واوكرانيا
الحرب بين روسيا واوكرانيا
Advertisements

كشف عدد من السياسيين عن الخسائر التى يتعرض لها العالم أجمع بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا  التى بدأت منذ صباح اليوم الخميس وأشار البعض إلى أنها سترجع العالم للوراء سنوات كثيرة وتؤدي لتأثيرات اقتصادية ضخمة للغاية عالميا.

الحرب على أوكرانيا

وقال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق إن الحرب الروسية على أوكرانيا ستؤثر على العالم أجمع لافتا إلى أنها سترجع العالم للوراء سنوات كثيرة وتؤدي لتأثيرات اقتصادية ضخمة للغاية عالميا.

استعمال القوة العسكرية

وأضاف وزير الخارجية  الأسبق: هذه الحرب تعود بنا إلى مفاهيم كنا نعتقد أنها اندثرت وهى استعمال القوة العسكرية وتنقلنا مرة أخرى للوراء مشيرا إلى أن المخاوف الروسية مقدرة لكن الحلول لا تأتى بمثل هذه القوة.

وتابع العرابى: هى مرحلة جديدة من التوتر تفوق فترة الحرب الباردة ودخلنا فترة جديدة صعبة ستؤثر على العالم اقتصاديا على العالم موضحا ان روسيا تريد تركيع أوكرانيا وكل ما ستقوم به أمريكا أو أوربا هو عقوبات اقتصادية تؤثر على العالم أجمع.

الاقتصاد والحرب على أوكرانيا

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية سابقا عضو مجلس الشيوخ: إن الحرب الروسية على أوكرانيا تؤثر على العالم أجمع لافتا إلى أن الأزمة في مرحلة التصعيد.

وأضاف عبد المنعم سعيد: أن الأزمة الأوكرانية تأتى تزامنا مع جائحة  كورونا مما يؤدي الى حدوث تضخم عالمى وأزمات بالطاقة والمواد الغذائية.

وتابع سعيد: الحرب العالمية الأولى كانت نتيجة حماقة، موضحا أن دخول القوات الروسية اليوم الى اوكرانيا فى مرحلة التصاعد وستتبعها خطوات أخرى.

وقال عضو مجلس الشيوخ: لا أحد سيدخل الحرب من أجل أوكرانيا وليس هناك أحد ملتزم بالدفاع عن أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي،:"إن هذا الصباح يسجل حقبة تاريخية جديدة، وهذا التاريخ يختلف بالنسبة لروسيا وأوكرانيا ولقد قطعنا علاقتنا الدبلوماسية مع روسيا ولن تتنازل أوكرانيا عن حريتها فحريتنا هي قيمتنا الكبرى، والاتحاد الروسي قد هاجمنا في هذا الصباح  ".

ووجه زيلينسكي حديثه للمواطنين الروس قائلا:" الكل يعول على السكان الروسيين فالمواطنون الروس عليهم أن يحددوا اختيارهم في أي طريق يريدون المسير.. فقد آن الأوان للنزول للشوارع ومواجهة هذه الحرب مع أوكرانيا ". 

ومن جانبه أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيعقد اليوم الخميس اجتماعا طارئا لمجلس الدفاع الأعلى، كما أنه من المرتقب أن يجرى اتصال بين ماكرون ونظيره الأوكراني.

وقال الإليزيه إن "مجلس الدفاع سيعقد اجتماعا طارئا برئاسة ماركون عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، كما سيجري اتصال بين ماكرون والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعد قليل".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية