رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سيناريو العلم الزائف.. خطة روسيا لغزو أوكرانيا

القوات الروسية
القوات الروسية
Advertisements

كشفت ألمانيا عن السيناريو المتوقع للغزو الروسي لأوكرانيا على خلفية أزمة التصعيد بين موسكو وكييف. 

 

الحرب بين روسيا وأوكرانيا 

وأشارت الخارجية الألمانية، إلى أنها ترجح عملية روسية داخل أوكرانيا، تشبه الانقلاب، وليس غزوًا كاملًا.

 

وقالت ألمانيا على لسان وزيرة خارجيتها، إنها تتوقع سيناريو "العلم الزائف"، من قبل روسيا، في أوكرانيا، وهو السيناريو الأكثر ترجيحًا من غزو كامل.

 

"عملية العلم الزائف" هو مصطلح سياسي يعني القيام بفعل بقصد إخفاء المصدر الفعلي للمسؤولية وإلقاء اللوم على طرف آخر.

 

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، اليوم الجمعة، إن السيناريو الأكثر احتمالًا للهجوم الروسي على أوكرانيا ليس غزوًا كاملًا ولكن بالأحرى عملية علم زائف أو انقلاب.

 

وقالت بربوك: "سيناريو الغزو الكامل قد يكون ممكنا لكنني كذلك لست متأكدة أن هذا هو السيناريو الأكثر ترجيحًا حقًّا".

 

سيناريو العالم الزائف 

وأضافت: "سأكون خائفة أكثر من أن السيناريو الأكثر احتمالًا وهو عملية العلم الزائف أو انقلاب أو أشياء أخرى مثل هجوم إلكتروني على أوكرانيا".

 

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: إننا لا نريد حربًا مع روسيا، ولكننا نسعى إلى حوار جدي عن السلام والأمن للحد من التصعيد.

 

وأعلنت أنالينا بيربوك، اليوم الجمعة، أنّ روسيا تُعرّض أمن أوروبا للخطر، من خلال "مطالب تعود إلى حقبة الحرب الباردة"، في موقف يأتي قبل انعقاد مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي الذي ستُهيمن عليه الأزمة في أوكرانيا.

 

حقبة الحرب الباردة

وقالت بيربوك في بيان: "مع نشر غير مسبوق لقوّات على الحدود مع أوكرانيا، ومطالب تعود إلى حقبة الحرب الباردة، فإنّ روسيا تتحدى المبادئ الأساسية لنظام السلام الأوروبي"، داعيةً موسكو إلى إظهار "جهود جادة لخفض التصعيد".

 

ومنذ أيام، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ روسيا ستخصص جزءًا كبيرًا من الوقت لمناقشة الوضع في أوروبا من حيث الأمن، والوضع المتعلق أيضًا بالأحداث في أوكرانيا.

انضمام كييف إلى "الناتو"

وقبل ذلك، أكّد المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ بلاده ستقدم دعمًا ماليًّا جديدًا لأوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ مسألة انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" ليست مطروحة على جدول الأعمال الحالي للحلف، مبديًا تعجّبه من تركيز روسيا على الأمر حاليًّا.

 

ومطلع هذا الشهر، أعلنت رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني، ماري أغنيس ستراك - زيمرمان، أنّ "إطلاق مشروع "التيار الشمالي - 2 لا يمكن أن يحدث، ما دام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينشر الكثير من الجنود على الحدود مع أوكرانيا".

 

القواعد الأمنية

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إنّ القواعد الأمنية في أوروبا "لم يتبقَّ منها أي شيء"، والاتفاقيات القائمة للرقابة على الحد من التسلح "أصبحت بالية تقريبًا".

 

وأعلنت وزارة الدفاع الليتوانية وصول تعزيزات ألمانية إلى البلاد، ردًّا على "النشاط العسكري العدواني المتزايد لروسيا على الحدود الأوكرانية وتدهور الوضع الأمني ​​في دول البلطيق".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية