رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لعشاق القهوة.. شعبة البن تكشف حقيقة ارتفاع الأسعار بالأسواق

الغرف التجارية
الغرف التجارية
Advertisements

قال حسن فوزى، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن هناك استقرارًا في أسعار البن داخل الأسواق خلال الفترة الحالية. 

وأوضح "رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة أن الأسعار مستقرة داخل الأسواق ولم يحدث زيادة إلا في بداية العام.

ولفت إلى أن السوق يمر بحالة من الهدوء داخل الأسواق والطب هادى، لافتًا إلى أن كيلو الين السادة يترواح ما بين ١٠٠ و١٢٠ جنيها، بينما كيلو المحوج يترواح ما بين ١٤٠ إلى ١٥٠ جنيها الكيلو. 

وأضاف أن السوق العالمي والبورصات العالمية توثر على سعر البن داخل الأسواق المحلية لكن يشكل عام هناك استقرار. 

 

الأسعار العالمية 

وكانت ارتفعت أسعار البن في البرازيل، أكبر منتج للبن في العالم، لمستوى قياسي تلو الآخر بعد استمرار عدم اليقين بشأن إمدادات البلاد، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الخميس.

وارتفع سعر بن أرابيكا، الذي تفضله سلسلة "ستاربكس"، بأكثر من 1500 ريال برازيلي للجوال زنة 60 كيلوجراما وسط انتعاش الأسعار ليومين في ظل صعوبات الشحن العالمية، وارتفاع تكلفة المدخلات وانخفاض الإنتاج.

كما شهدت كولومبيا، وهي أحد أكبر مصدري البن، انخفاض الإنتاج بسبب غزارة الأمطار، مما دفع في اتجاه تضخم تكاليف الغذاء التي تؤثر على المستهلكين في سائر أرجاء العالم.

وكان تقرير السلع الغذائية العالمية الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، كشف عن ارتفاع سعر البن عالميا خلال ديسمبر الماضي  ليصل الى 6.06 دولار للكيلو،  مقابل 5.72 دولار للكيلو خلال  شهر نوفمبر الماضي، وقفز على أساس سنوي بنسبة 104%، وفقا للبنك الدولي.

وأوضح التقرير ارتفاع سعر الكاكاو  ليصل إلى 2.48 دولار للكيلو خلال ديسمبر مقابل 2.45 دولار للكيلو خلال نوفمبر، بينما انخفض على أساس سنوي بنسبة 7.1%.

ورصد التقرير أسعار الشاي لتسجل 2.82 دولار للكيلو في  شهر نوفمبر مقابل 2.8 دولار للكيلو خلال أكتوبر وارتفعت على أساس سنوي بنسبة 5%.

وتعد مصر من أكثر الدول استخداما للبن الذي انتشر بها بعد اليمن وتركيا.

كما تعد صناعة البن في مصر من أقدم الصناعات، ويوجد بها العديد من المطاحن ومحال البن الشهيرة نظرًا للإقبال الكبير من جمهور المستهلكين في مصر على هذا المشروب.

وتتفاوت أسعار البن الخام داخل مصر وفقا للنوع وبلد المنشأ، ويحتل البن اليمني المرتبة الأولى، حيث يعد من أجود أنواع البن، بينما يحتل البن الحبشي بين جمهور القهوة المرتبة الثانية ويأتي البن البرازيلي بالمرتبة الثالثة، ثم الإندونيسي ثم البن الهندي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية