رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حمى لاسا تقضى على 40 شخصا في نيجيريا

حمى لاسا بنيجريا
حمى لاسا بنيجريا
Advertisements

تسببت حمى لاسا في وفاة 40 شخص في العديد من الولايات النيجيرية في انتشار وبائي مروع خلال يناير الماضي في أبوجا.

 

 حمى لاسا 

وأعلن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض الحكومي، أمس الجمعة، أنه على الأقل لقى 40 شخص حتفهم في يناير، بينما أصيب 4 من عناصر الصحة جراء عودة انتشار حمى لاسا في نيجيريا.

 

ونقلت صحيفة "بانش نيجيريا" المحلية عن المركز أنه يقوم بنشر معدات وأدوية طبية في العديد من الولايات والمراكز الطبية.

 

وناشد المركز المواطنين العاملين في القطاع الصحي اليقظة في التعامل مع أعراض الحمى، والتشكك من جميع الحالات التي تحمل أعراض مماثلة، مشددة على ضرورة عدم الخلط بين هذه الحمى ومرض الملاريا.

 

موسم الجفاف

وحمى لاسا، هو مرض وباء انتشر ضرب العديد من الدول في غرب أفريقيا، ولا سيما نيجيريا، ويحدث على مدار العام، ولكن يسجل الكثير من الضحايا خلال موسم الجفاف.

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن حمى لاسا هو مرض نزفي فيروسي حاد، يدوم فترة تتراوح بين يومين و21 يوما، موضحا أن الفيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق ملامسة الأغذية أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول القوارض أو برازها.

 

وأشارت المنظمة إلى أن العدوى يمكن أن تنتقل أيضا من شخص إلى آخر، ولاسيما في المستشفيات التي تفتقر إلى تدابير كافية للوقاية من العدوى.

 

300 قتيل بلاسا في نيجيريا 

وفي ديسمبر 2020، حصدت حمى لاسا أرواح 80 شخصا بولاية أوندو، جنوب غربي البلاد. ووفقا لإحصاءات حكومية فقد خلفت الحمى أكثر من 300 قتيل خلال عام 2020 في نيجيريا.

 

وحمى لاسا عرفت لأول مرة في الخمسينات، لم يتم التعرف عليه حتى عام 1969. وفيروس لاسا هو فيروس من الفيروسات ذات حمض الرنا الوحيد الجديلة ينتمي إلى فصيلة الفيروسات الرملية.

 

ولا تظهر الأعراض على حوالي 80% من الأشخاص المصابين بالعدوى بفيروس لاسا. وتسبب حالة واحدة كل خمس حالات للعدوى الإصابة بمرض وخيم إذ يصيب الفيروس عدة أعضاء مثل الكبد والطحال والكلى.

 

أعراض حمى لاسا

وتتراوح فترة حضانة حمى لاسا بين 6 أيام و21 يومًا. وإذا كان المرض مصحوبًا بالأعراض، فيبدأ ظهوره عادة تدريجيًا ابتداء من الإصابة بالحمى والضعف المعمم والتوعك وقد تلي ذلك بعد بضعة أيام المعاناة من الصداع والتهاب الحلق والألم العضلي والألم الصدري والغثيان والقيء والإسهال والسعال والألم البطني. وفي الحالات الوخيمة قد يظهر تورم في الوجه وسائل في الجوف الرئوي ونزيف فموي أو أنفي أو مهبلي أو معدي معوي وانخفاض ضغط الدم.

وقد تلاحظ بيلة بروتينية وتظهر صدمة ونوبات وحالة رعاش وتوهان وغيبوبة في مراحل لاحقة من المرض. ويصاب 25% من المرضى المتغلبين على المرض بالصمم. ويسترجع المرضى في نصف هذه الحالات سمعهم جزئيًا بعد شهر أو ثلاثة أشهر. ويُحتمل تساقط الشعر العابر واضطراب المشية في فترة التعافي.

 

وتحدث الوفاة عادة في غضون 14 يومًا من ظهور الأعراض في الحالات المميتة. ويتسم المرض بوخامته بوجه خاص في فترة الحمل الأخيرة ويسبب وفاة الأم و/ أو الجنين في أكثر من 80% من الحالات في فترة الثلاثة أشهر الأخيرة من 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية