رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد إثارة أصحاب ولا أعز للجدل..أفلام مصرية اتهمت بخدش الحياء العام.. لحم رخيص وحين ميسرة "الأبرز"

لحم رخيص
لحم رخيص
Advertisements

حالة من الجدل أثيرت في الأيام الماضية، بعدما طرحت منصة نتفليكس فيلم"أصحاب ولا أعز"، والذي أعرب عدد كبير من الجمهور عن غضبه بسبب ما يحتوي عليه الفيلم من ألفاظ جريئة وإيحاءات جنسية، والتطرق لفكرة المصالحة مع المثليين جنسيا، بخلاف مناقشة أزمات الثقة التي قد تنشأ بين الأزواج. 

في هذا السياق لم يكن فيلم "أصحاب ولا أعز" الأول من نوعه الذي يصنفه الجمهور بالخادش للحياء، حيث يحتوي علي الكثير من المشاهد الجريئة، فكانت هناك العديد من الأفلام المصرية التي عرضت بالسينمات وشاشات التلفزيون طوال السنوات الماضية. 
حين ميسرة

حين ميسرة، جاء في مقدمة الأفلام التي أثارت الجدل وصنفها الجمهور خادشة للحياء، حيث كان يقوم بعرض قضية اغتصاب بشعة تعرضت لها فتاة، أنجبت طفلا تركته يعيش بين القمامة وعملت هي راقصة، والذي جسد بطولته الفنان عمرو سعد، ووفاء عامر، سمية الخشاب، والذي عرض عام 2007، وهو للمخرج خالد يوسف.


أحاسيس

ويعد فيلم أحاسيس، هو واحد من أبرز الأفلام، التي أثارت الجدل بعد طرحه عام 2010، والذي كان يروي المشاكل الجنسية التي تتعرض لها المرأة بعد الزواج لأسباب مختلفة تختلف من سيدة إلى أخرى حيث يعرض الفيلم 4 نماذج لـ 4 سيدات يعانين من هذه المشاكل بعد الزواج، وتأليف أشرف حسن وإخراج هاني جرجس فوزي ومن بطولة باسم سمرة، وعلا غانم. 


الريس عمر حرب

وفي عام 2008، حدثت نفس الموجه من الهجوم عندما فيلم "الريس عمر حرب" في دور السينما، وذلك لقصته التي فيها الأحداث داخل صالة قمار ووصف طريقة حياة الأشخاص الذين يعملون في هذا المكان ويناقش الفيلم العديد من القضايا الاجتماعية والسياسية. 

أحداث الفيلم تدور داخل "كازينو" لكشف أن هذا العالم ما هو إلا صورة مصغرة من الحياة التي نعيشها في عالمنا.. صراع الخير والشر..شهوة الربح..شهوة الجنس.. البقاء للأقوى، وهو ما دفع الجمهور لفتح النار علي الفنانة غادة عبد الرازق بسبب بعض المشاهد الجريئة لها

دانتيلا

وبالعودة لعام 1993، نجد أيضا أن فيلم “دانتيلا" ضمن قائمة الأفلام المثيرة للجدل والذي فيها الفنان محمود حميدة  دور الضابط "حسام" الذي يتزوج بالصديقين المحامية "مريم" والمطربة "سهر" لتشتعل الغيرة بينهما، وهو مأخوذ عن رواية بعنوان "Beaches" للكاتبة الأمريكية أيرس راينر دارت.


لحم رخيص

وفي  عام 1995، نجد أن فيلم "لحم رخيص" هو من أبرز الأفلام التي لقت هجوما حادا في ذلك الوقت، والتي تناقش قصة تجارة الجسد في الأرياف المصرية، وتدور أحداثه حول ثلاث فتيات من قرية واحدة يتوجهون بظروفهم الصعبة المتشابهة لاحد الاشخاص في فيلم يدعي المعلم مبروك ليبحث لهن عن فرصة عمل أو زواج. 


ولحم رخيص فيلم درامي مصري، تأليف: صلاح فؤاد، وإخراج: إيناس الدغيدي، بطولة: كمال الشناوي، إلهام شاهين، محمد هنيدي، وفاء مكي. 

جنون الحياة

أما في عام 2000، طرح في سوق السينما المصرية فيلم "جنون الحياة"، والذي كان له نصيب كبير أيضا من الاتهام بإفساد الذوق العام وخدش الحياء،  وتدور أحداثه حول سناء التي تتكشف خيانة زوجها مع عشيقته لتخونه هي مع سائقها مجدي كردة فعل. 

والفيلم من بطولة محمود قابيل وإلهام شاهين وكريم عبد العزيز وياسمين عبد العزيز

رأس السنة

وعرض أيضا في 2020 فيلم رأس السنة، والذي احتوى على عدد من المشاهد الجريئة وأبرزها التي جمعت هدى المفتي والفنان الشاب محمد الألفي، والعمل من إنتاج محمد حفظي، و سكريبت سما كتكت، وإخراج محمد صقر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية