رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دعاء استقبال شهر رجب

شهر رجب
شهر رجب
Advertisements

يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأدعية المستحبة مع قرب بداية شهر رجب، وهو الشهْر السّابع في التقويم الهجري، وهو من الأشهر الحُرم فهو شهرٌ كريم وعظيم عند الله، وهو أحد الشهور الأربعة التي خصّها اللهُ تعالى بالذّكر، ونهى عن الظلم فيها تشريفًا لها، ويتركُ فيه العَرب القتال احترامًا وتعظيمًا لهُ.

أعمال شهر رجب 
ويوجد عدد من الطاعات ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلال شهر رجب والأشهر الحرم بشكل عام، وهي:
1- إكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور.
2- اغتنام العبادة في هذه الأشهر، وأبرزها الصيام والصلاة.
3- ترك الظلم خاصة في شهر رجب وباقي الأشهر الحرم.
4- الإكثار من إخراج الصدقات.
 

دعاء فاتحة رجب 
- اللهم إنَّا قد علمنا أنك سميت حضرة جمالك باسمك الفتاح لتدلَّ الفقراء والمساكين والمنكسرين من أمثالنا ليتحلقوا على بابك في ليالي الحنان والنفحات التي تفتح فيها خزائن جودك وكرمك وفضلك وحنانك والتي منها هذه الليلة.

- اللهم يا ودود يا كريم يا لطيف لا تجعل هذه الليلة تنقضي إلا وقد كتبت أسماءنا أسماء فقرائك ومساكينك في ديوان أهل إحسانك ومددك وعطفك وحنانك فتجبر خواطرنا فنطمئن لجميل حفظك ولطفك وجودك   وتجلو بصائرنا فنرى محاسن نظرك إلينا بما يعيننا على رضاك وحسن الأدب معك وتنزع من قلوبنا التعلق بحطام الدنيا والخوف من سواك مما كتبت عليه الفناء.

- اللهم نتوسل إليك بك أن تنزلنا في منازل الآمنين في كنفك وعين حفظك في هذا البلاء وأن تنظر إلينا في هذه الليلة بجميل نظرك الواسع فتفتح علينا ما خبأته لخالص أحبابك من واسع الأرزاق وشرح الصدور وفيوضات النور حتى نغرق في بحار فضلك وإنعامك فنستغني بجمالك عن من سواك وتختم على هذه الأرزاق بمسك رضاك يا الله يا الله يا الله
يا عليم يا واسع الجود يا من عطاؤك بلا حدود فك رقاب قلوبنا من ضيق حُجُبنا وظلمة غشاوات نفوسنا وعجِّل بجلاء بصائرنا لنرى حسن تدبيرك لأحوالنا وجميل ملاطفتك لقلوبنا .
 


- يا ودود يا لطيف يا سميع يا مجيب يا كريم يا واسع الفضل استجب لنا فنحن لا نعرف من يقبلنا على أحوالنا هذه إلا أنت  فقلوبنا ساجدة بين يديك ونقسم بك عليك استجب لأفقر خلقك إليك واكتب لنا في هذه الليلة ما يليق بجميل صفاتك وما أنت أهله وأدمه علينا يا واسع الجود والإنعام
وآخر دعوانا اكتب أسماءنا في قلب خير الأنام عليه أعظم الصلاة وأنور السلام.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية