رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأزمات القلبية المفاجئة تطارد المثقفين وأبناء المشاهير.. زيادة معدلات إصابة الشباب بها.. ووفاة ياسر رزق تتصدر المشهد

ياسر رزق
ياسر رزق
Advertisements

توفي صباح اليوم الكاتب الصحفي الكبير ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة الأخبار السابق، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

وانتشرت في الآونة الأخيرة الوفيات الناتجة عن الأزمات القلبية المفاجئة بشكل لافت للنظر، ومن المعروف أن أغلب الوفيات الناتجة عن السكتة القلبية تحدث لدى كبار السن، وخاصةً لدى المصابين بمرض الشريان التاجي. لكن اللافت للنظر أن معدلات إصابة الشباب وصغار السن بالسكتة القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة بين كثير من الشباب في وقتنا الحالي.

ابن عبد المنعم سعيد

وشُيعت الأسبوع الماضي، جنازة المهندس شادي، نجل عضو مجلس الشيوخ والمفكر السياسي الدكتور عبد المنعم سعيد، والذي وافته المنية إثر أزمة قلبية.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد، أستاذ العلوم السياسية، عضو مجلس الشيوخ، أن نجله لم يعانِ من أية أعراض مرضية، وكان يتمتع بصحة جيدة.

والمهندس شادي نجل الدكتور عبد المنعم سعيد،  كان عضوا بمجلس إدارة إحدى الشركات العقارية، وتوفي بسكتة قلبية مفاجئة، ولم يكن يعاني من أمراض حسبما أكد والده، وأعلنت عدة جهات تعازيها في الفقيد، ومنها مجلس الشورى والهيئة الوطنية للصحافة. 

بنت أحمد فؤاد نجم

كما توفيت «زينب» ابنة الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم في ساعة مبكرة من صباح اول امس، عن عمر يناهز 30 سنة، إثر إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة، حيث جاءت والدتها لتوقظها من نومها صباحا فوجدتها قد ماتت.

أسباب نوبة القلب المفاجئة

ويقول الدكتور أحمد الوكيل استشاري جراحة القلب والصدر بكلية طب القصر العيني: «النوبة القلبية قد تحدث نتيجة ضيق الشريان التاجي والذي يتوقف عن ضخ الدم للقلب، وهو ما قد يؤدي للجلطة التي تؤدي للوفاة، فالنوبة القلبية التي تحدث بعد توقف الشريان التاجي عن ضخ الدم قد تؤدي للسكتة القلبية».

ويشرح الوكيل «تختلف نوبة توقف القلب المُفاجئ عن النوبة القلبية التي يتوقف فيها تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي النوبة القلبية في بعض الأحيان إلى حدوث اضطراب في النظام الكهربائي للقلب، ما يؤدي بدوره إلى توقف القلب والوفاة».

أسباب وفاة الشباب بالسكتة القلبية

وعن أسباب السكتة القلبية لدى الشباب أقل من 35 سنة يقول الوكيل «اضطرابات الحاجز بين البطين الأيمن والأيسر وتضخمه مما يؤدي إلى ما يُسمى بالرفرفة البُطينية وهي تؤدي للوفاة في الحال، وإسعافها الوحيد هو إنعاش القلب مع صدمات كهربائية، وهو ما حدث مع لاعب الدنمارك كريستيان إريكسن عندما سقط في الملعب وتم إنقاذه بإنعاش القلب وصدمات الكهرباء».

أعراض النوبة القلبية

لا توجد الأعراض ذاتها أو حِدَّةِ الأعراض نفسِها لدى جميع المصابين بالنوبات القلبية. يصاب بعض الأشخاص بألم خفيف، بينما يصاب البعض الآخر بألم أكثر حِدَّةً. وبعض الأشخاص لا تَظهَر عليهم أعراض. بينما قد تكون العلامة الأولى للبعض الآخر الإصابة بتوقف القلب المفاجئ. ومع ذلك، كلما زادت أعراض المرض ومؤشراته لديك، زادت فرصة إصابتك بنوبة قلبية.

تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، ولكن تظهر لدى العديد من الأشخاص أعراض ومؤشرات مرض تحذيرية قبل النوبة القلبية بساعات أو أيام أو أسابيع. وقد يتمثَّل التحذير الأوَّل في تكرار ألم أو ضغط الصدر (الذبحة الصدرية)، والذي يحدث بسبب ممارسة النشاط، ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة. وتنجُم الذبحة عن الانخفاض المؤقَّت في تدفُّق الدم إلى القلب.


الوقاية من أزمات القلب المفاجئة

وينصح الدكتور أحمد الوكيل استشاري جراحة القلب والصدر بكلية طب القصر العيني بمُمارسة الرياضة وضبط وزن الجسم وتناول الطعام الصحي للحفاظ على صحة القلب، وتجنب مشكلات القلب التاجية الشائعة والتي تكون في بعض الحالات سببًا مُباشرًا للنوبات القلبية والتي قد تتطور للسكتة القلبية. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية